الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

رغم فقده البصر بقصف الأسد.. ثائر سوري ينال المرتبة الأولى في جامعة تركية

14 يونيو 2022، 11:30 م
المتفوق ملهم صافي مع الأستاذ إبراهيم سلقيني في حفل التخرج
المتفوق ملهم صافي مع الأستاذ إبراهيم سلقيني في حفل التخرج

آرام – عائشة صبري

نال الثائر السوري، ملهم صافي، المرتبة الأولى في كلية الشريعة بجامعة غازي عنتاب التركية، إضافة إلى تخرّجه من كلية إدارة الأعمال باللغة الإنكليزية في جامعة أناضولو، حيث لم يثنه فقد بصره بسبب قصف نظام الأسد خلال وجوده في أحياء مدينته حمص خلال عامي الحصار عن المثابرة والنجاح.

وفي حديث خاص لشبكة "آرام" وصفه أستاذه في الجامعة، الدكتور في الفقه الإسلامي وأصوله، إبراهيم سلقيني، بأنَّه قمة في الأدب والأخلاق، وكان مثابراً يُتابع دروسه أولاً بأول، حيث يكتب أسئلة الامتحان على حاسبه الشخصي، ثم يُجيب عنها بمفرده، وأحياناً يستعين بشخص يكتب له إذا طلب المعلم الإجابة بخط اليد.

وأشار سلقيني، إلى أنَّ مدرسي صافي في الكلية لم يواجهوا أيّة صعوبة في تدريسه، فهو سريع البديهة، موضحاً أنَّه عندما تتضمن اللوحة تقسيمات، فإنّ المعلمين يقومون بتبيان التقسيمات بشكل لفظي بسبب عدم إدراكه للتقسيمات البصرية، وعندما يغفلون عن التوضيح اللفظي فهو يسأل بأدب عن وجه الربط بين المعلومتين.

وأوضح الأستاذ الجامعي، أنَّ صافي هو أحد طلاب الشعبة العربية التي فُتحت للسوريين، وفي هذه الدفعة التي نال فيها المرتبة الأولى بدرجة 3.8 من 4، تخرّج ثلاثون طالباً سورياً، فيما بلغ عدد مجموع خريجي هذه الدفعة من العام 2022 من الشعبتين العربية والتركية 350 طالباً، لافتاً إلى تكريم الثلاثة الأوائل في كل شعبة على حدة.

ملهم صافي مع زملائه في جامعة غازي عنتاب.jpg
وفي هذا السياق، توجّه سلقيني، برسالة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة قائلاً: "أنصح أولاً أن يفكروا كما كان يفكر ملهم صافي، فلم يكن يعبأ بنظرة المحيط، ولم يكن يعد حالته عائقاً لدوره ووظيفته ومسؤوليته تجاه المجتمع، وقد كان هذا واضحاً في كلمته التي ألقاها في حفل التخرج".

أمَّا رسالته للمجتمع فيقول له: "ماذا لو كنّا جميعاً لا نرى شيئاً بأصل الخلقة، فهل سنعيش ونتكيف مع هذا الواقع؟ وعليه فقوّة الإنسان في إيمان قلبه وقوّة فكره، وإذا نظرنا للبشر بهذه الصورة ربّما نكتشف أننا نحن من ذوي الاحتياجات الخاصة بسبب تحجّر عواطف قلوبنا وشيوع الجهل بيننا، ويجب أن نرقى بأنفسنا لنصل لمستوى هؤلاء العظماء الذين سبق قلبهم وعقلهم أجسادهم".

كلمة ملهم صافي في التخرّج

وحاولت شبكة "آرام" التواصل مع المتفوق المميز ملهم صافي لكنّه اعتذر لظروف خاصة، ومن كلمته في افتتاح حفل تخرج طلاب كلية الإلهيات بجامعة غازي عننتاب التركية، حمد الله على نعمة الإسلام، وقال: "(قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون) يا لها من فرحة جميلة وسعادة كبيرة أن ينعم الله على العبد فيتم مرحلة مهمة في طريقه لطلب العلم الذي لا يتوقف إلا مع آخر نفس له في هذه الحياة و(من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهّل الله له به طريقاً إلى الجنة)".

واستدرك صافي أنَّ هذه الفرحة ينبغي أن تحاط بشعور المسؤولية، مسؤولية كبيرة في الحفاظ على ما تعلمناه من أن تنثره رياح الرياء أو تمحوه أمواج النسيان، وفي أن نستمر في طلب العلم من أبوابه بعد أن أعطتنا الجامعة المفاتيح، وفي أن نزكي ما تعلمناه بنشره بين الناس والصبر على تعليمهم  وتبليغ دعوة الله لعباده".

كما أكد على المسؤولية الكبيرة في العمل بما علم لإصلاح النفس والمجتمع، مشدداً على قول كلمة الحق، فأفضل الجهاد كلمة حقٍ عند سلطان جائر، وفي الختام شكر والدته وكل من ساعده في مسيرة دراسته، مع الشكر الجزيل لجامعة غازي عنتاب على منح السوريين هذه الفرصة في أن يكملوا دراستهم باللغة العربية.

وقبل أيام، حقّق الطالب "محمد" ابن المقدّم حسين هرموش، مؤسس الجيش الحر في سوريا، مرتبة امتياز في شهادة البكالوريا في مدينة غازي عنتاب التركية.

والجدير بالذكر، أنَّ أبناء الثورة السورية يؤكدون على تمسّكهم بقضيتهم رغم المصاعب والشتات في بلدان اللجوء، إذ تتوالى النجاحات التي يُحقّقها الطلاب عبر تحقيق المراتب الأولى في جامعاتهم، وآخرها في 12 أيار/مايو الماضي، تفوّق عدد من طلبة الماجستير في معهد الدوحة للدراسات العليا في قطر.

اقرأ أيضاً: