الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تعذيب وحشي لعمال سوريين ولبنانيين.. تفاصيل فيديوهات صادمة تهز لبنان

23 يونيو 2022، 01:20 م
عمال سوريين ولبنانيين يتعرضون لتعذيب - تسجيلات مصورة في لبنان
عمال سوريين ولبنانيين يتعرضون لتعذيب - تسجيلات مصورة في لبنان

أثارت تسجيلات مصورة تظهر مجموعة من عمال سوريين ولبنانيين يعملون في قطاف الكرز، يتعرضون للجلد والتعذيب والإذلال، موجة غضب واستنكار في لبنان.

وقالت صفحة "وادي نيوز" على فيس بوك: إنَّ "الفيديوهات مسربة من مكان الحادثة لمجموعة شبان من محافظة عكار الذين يبحثون عن لقمة العيش من سكان منطقة العبدة، ولبعض الأطفال السوريين، ذهبوا للعمل في قطاف الكرز".

وأضافت: أنه "بعد أربعة أيام عمل جاء صاحب الأرض واتهم الشباب بسرقة ساعة يد ونظارات شمسية ليتهرب من دفع أجورهم ولما نفوا الأمر ذهب وأرسل لهم مجموعة مسلحة، ليتم بعدها ربطهم ووضع حبة بطاطا في فم كل شخص منهم، وجلدوهم بأسلاك الكهرباء، بعد رمي الماء على أجسادهم".

من جهته، موقع قناة "إل بي سي" اللبنانية أفاد بأنَّ مواطنين من بلدة فنيدق في قضاء عكار بمحافظة الشمال "قطعوا طريق قرية العبدة قرب مخفر الدرك، استنكاراً لتعرض أبنائهم للضرب والأذية الجسدية في قرية العاقورة بقضاء جبيل، حيث كانوا يعملون في قطاف الكرز، وللمطالبة بتوقيف الفاعلين ومحاكمتهم".

ونشرت بلدية فنيدق في قضاء عكار بمحافظة الشمال بياناً، قالت فيه إنها "تستنكر ما تعرض له بعض الشباب اللبناني العكاري من اعتداء وضرب وذل وسوء معاملة، بعد اتهامهم بالسرقة، بهدف التملص من دفع مستحقاتهم، خلال بحثهم عن لقمة العيش في قطاف الكرز".

ووصفت الفيديوهات والصور المنتشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بـ "الشنيعة جداً"، وطالبت الجهات المعنية بفتح تحقيق لكشف حقيقة ما جرى، وإنزال أشد أنواع العقاب لمن سوّلت له نفسه معاملة الناس بهذه الطريقة البشعة.

وفي هذا السياق، قالت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي اللبناني في بيان: إنَّه "بتاريخ 20 حزيران الجاري ادّعى أحد الاشخاص أمام مخفر العاقورة بأنَّ عدداً من العاملين لديه سرقوا مبلغاً قدره مئة مليون ليرة لبنانية، وبناء على إشارة القضاء تم تحويل الشكوى إلى مفرزة جونية القضائية في وحدة الشرطة القضائية لمتابعتها".

وأضافت أنَّه "بتاريخ اليوم 22 حزيران، وبعد تداول فيديوهات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تظهر اعتداءات بالضرب على مجموعة من العمال، فُتح تحقيق بالحادث على الفور من قبل المخفر المعني بناءً على إشارة القضاء المختص، وقد أخذت إشارة بإحضار الشخص الذي يعملون لديه للاستماع إلى إفادته بهذا الشأن، والتحقيق جار".

من جهته، أوضح وكيل الضحايا محمد البعريني لموقع "الحرة"، أنَّ الحادثة وقعت قبل أيام، في منطقة العاقورة (قضاء جبيل في محافظة جبل لبنان)، وقبل فترة اتصل شخص بأحد معارفه في عكار طلب منه تأمين عمال لقطف موسم الكرز في أرض تعود لشخص يدعى (شربل طربيه)، وبالفعل توجه 14 عاملاً من بينهم ثلاثة لبنانيين من عائلة البعريني من بلدة فنيدق العكارية و11 سورياً بينهم واحد مكتوم القيد من سكان العبدة".

وأضاف أنَّ "الشبان عملوا في أرض شربل عدة أيام وحين انتهوا وقرروا العودة إلى منازلهم، تفاجأوا باتهامه لهم بسرقة نظارته الشمسية ومبلغ مليون ليرة لبنانية، على الرغم من أنَّهم لا يملكون سيارة أو أي شيء لتخبئتها، ليبدأ وآخرون بتعذيبهم داخل غرفة موجودة في الكرم، وذلك في محاولة منه للتهرب من دفع حقوقهم".

وتابع: "علمت مخابرات الجيش في قرطبا بما حصل، ورأت كيف تم ربط أيدي الضحايا، فتوجه عناصر المخابرات لهم بسؤال حول ما إذا كانوا بالفعل قاموا بسرقة شربل، قبل أن يصطحبوا أربعة شبان سوريين منهم إضافة إلى صاحب الأرض لأخذ إفادتهم ليطلقوا بعدها سراحهم".

وأردف: "بعد ذلك توجه شربل إلى مخفر العاقورة حيث ادعى بسرقة نظاراته الشمسية ومبلغ مئة مليون ليرة لبنانية، طلب المحقق هويات العمال أما المدعي العام فقرر تحويلهم إلى التحري، وبعد التواصل مع المدعي العام الذي لم يكن على علم بتعرض الشبان للتعذيب، لتصل القضية إلى مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان".

وعاد الشبان إلى منازلهم وكلهم أمل أن تأخذ الدولة حقهم، وعندما لم يحصل ذلك قرروا التصعيد، وعن الإجراءات التي سيتم اتخاذها قال البعريني: "قطع الشبان الطريق أمام مخفر العبدة احتجاجاً، وتم رفع دعوى على صاحب الكرم، وقد طلب النائب العام إحضاره وتوقيفه"، وختم "ما حصل محاولة قتل وحجز حرية، مستغرباً كيف أقدم شخص لبناني على هكذا فعل".

وتعليقاً على الحادثة، قال المفتي الشيخ زيد بكار زكريا وفق صحيفة "النهار": "لقد صُدمنا بمشهد إذلال العمال الذين يعملون بقطاف الكرز على يد جلادهم، فاستغل عملهم واتهمهم وحاكمهم ثم شهر بهم عبر نشر فيديوات مسيئة ومرفوضة، أعادت إلى الأذهان المشاهد البوليسية التي كنا نراها على يد الأنظمة القمعية"، مطالباً "الأجهزة الأمنية والقضائية بتوقيف الجناة والمتورطين، ورفع الغطاء عنهم، وندعو عقلاء محافظة جبيل للتحرك سريعاً لوأد الفتنة ورد اعتبار وكرامة هؤلاء العمال".

من جهتهم، مخاتير بلدة فنيدق أدانوا بـ"أشدّ العبارات ما تم نشره من فيديوهات من ضرب واعتداء على شباب من بلدة فنيدق وشباب سوريين يعملون في منطقة جبيل على يد المدعو المجرم شربل طربيه"، داعين "جميع الأجهزة على مختلف أنواعها بالتحرك سريعاً بتوقيفه ومن معه وإنزال أقصى العقوبات التي ينص عليها القانون اللبناني من عقوبات إجرامية حتى يكون عبرة لمن يعتبر".

اقرأ أيضاً: