الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

روسيا تبلغ بشار الأسد بأمر عاجل.. وتلّوح بورقة إدلب

23 يونيو 2022، 09:27 م
بوتين وبشار الأسد
بوتين وبشار الأسد

كشفت صحيفة عربية، عن تطورات جديدة تخص سوريا، تكشف عن مدى تأثر البلاد بالحرب الروسية على أوكرانيا.

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط"، أن التطور الأول الخاص بسوريا، هو أن موسكو أبلغت نظام الأسد بعدم المشاركة في اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف تحت قبة الأمم المتحدة.

ولوّحت روسيا بورقة إدلب، حيث أن التطور الثاني، يتمثل بإبلاغ روسيا الأطراف الغربية أنها لن تمدد القرار الدولي الخاص بإيصال المساعدات إلى محافظة إدلب شمال غربي سوريا، عن طريق معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن نظام الأسد كان دائماً غير مرتاحاً للمسار الأممي منذ صدور بيان جنيف في 2012 وانعقاد المؤتمر الدولي بداية 2014.

واعتبرت أن نظام الأسد ضد تدويل الملف، ويريده محلياً، بأولويات واعتبارات وحسابات محلية.

وأوضحت أن موسكو، لأسباب مختلفة، دفعت نظام الأسد لقبول الغطاء الأممي في جنيف؛ لأن ذلك يعطي شرعية لجهودها ووجودها، ويوفر لها أيضاً منصة لحساباتها الدولية ومقايضاتها فيها.

وخلقت روسيا مسارين متوازيين: الأول في أستانا بالتعاون مع إيران وتركيا، لبحث الأمور العسكرية، والآخر في سوتشي لبحث الأمور السياسية.

وأضافت: "فكرت موسكو أحياناً بالانقضاض على مسار جنيف والجهود الأممية، لكنها كانت تتريث وتفاوض، ثم تضغط على دمشق لإرسال وفودها إلى القصر الأممي الأول في أوروبا، وأيضاً، كانت ترسل المبعوث الرئاسي ألكسندر لافرنييف للقاء الضامنين التركي والإيراني، والمحاورين الأمريكي والأوروبي، وباتت جنيف منصة لإطلالة دولية لروسيا على الملف السوري، وبات هذا المسار حاجة ملحة لجميع الأطراف، لتحقيق المكاسب أو تبرير العجز".

وبحسب الصحيفة، "الذي تغيّر وغيّر هو البركان الأوكراني، فبعض المؤسسات الأممية بدعم غربي، عاقبت روسيا على حربها، أيضاً، توقف المسار الخلفي الأمريكي - الروسي الذي كان قائماً في جنيف".

وترى الصحيفة أن مسار اللجنة الدستورية بات بين خيارين: التجميد وعدم عقد الجلسة المقبلة نهاية الشهر المقبل، أو الإذعان للشروط الروسية بعد جولات تفاوضية مع الدول الغربية، باتت فرصها ضيقة بسبب أوكرانيا.

وكان مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، قد أكد أن روسيا "اقترحت نقل اجتماعات اللجنة الدستورية السورية إلى أبو ظبي ومسقط والمنامة".

وزعم لافرنتييف أن بلاده "ترى أنه من الضروري اختيار مكان جديد لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية بدلاً من مدينة جنيف"، مدعياً أنها "فقدت وضعها المحايد".

اقرأ أيضاً:
اشتباكات دامية في القرداحة بين عائلة الأسد.. ما تفاصيلها؟
 تعذيب وحشي لعمال سوريين ولبنانيين.. تفاصيل فيديوهات صادمة تهز لبنان
 واشنطن تكشف عن أمر أساسي في استراتيجيتها بخصوص سوريا
•  بيان سعودي أردني بشأن الحل السياسي في سوريا

شاهد إصداراتنا: