الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بعد تحقيق لعامين

أشهر صحيفة ألمانية توجه ضربة موجعة لـ"بشار الأسد" وشقيقه ماهر

25 يونيو 2022، 01:52 م
بشار وماهر الأسد
بشار وماهر الأسد

كشف تحقيق لصحيفة "دير شبيغل" الألمانية، عن تورط بشار الأسد وشقيقه ماهر في تصنيع المخدرات والاتجار فيها، وعن الآلية التي تتبعها عائلة الأسد في نقل المواد المخدرة من سوريا إلى الدول الأوروبية.

وقالت الصحيفة في تحقيق لها، إن محققين ألمانيين يعتقدون أنهم وجدوا دليلاً ملموساً على أن دكتاتور سوريا بشار الأسد يمول على ما يبدو حكمه بأموال المخدرات، إذ إن نظامه متورط بعمق في تجارة المخدرات الاصطناعية (الكبتاغون).

وأضافت أن السلطات الألمانية تمكنت شهر تشرين الثاني الماضي من اعتقال "إياد ك" ( 55عاماً) أحد أبرز المسؤولين عن إدارة العمليات اللوجستية لنقل حبوب الكبتاغون نحو دول الخليج عبر أوروبا، مؤكدة وجود صلة مباشرة له مع عائلة الأسد ولاسيما ماهر شقيق بشار الأسد .

وبحسب التحقيق، بدأ تتبع إياد الملقب بـ"أبو فؤاد" واعتراض اتصالاته بعد مصادرة السلطات الرومانية في نيسان 2020 شحنة حبوب مخدرة ضخمة كانت وجهتها النهائية المملكة العربية السعودية.

ويعتقد المدّعون العامون المحققون في إيسن والمحققون الجنائيون في "شمال الراين - وستفاليا" أن "إياد" بمثابة القلب النابض لأحد كارتلات المخدرات، وقد تمكنوا من إثبات علاقته وصلاته بأكثر من طن من الحشيش وأكثر من طن من الكبتاغون بقيمة تبلغ حوالي 130 مليون يورو.  

"إياد" الذي كان يتنقل بين الحين والآخر بين لبنان وتركيا، أقام أيضاً لفترات في ألمانيا، إذ كانت عائلته قد فرت من البلاد عام 2015  واستقرت في مدينة شباير جنوب غرب ألمانيا.

ومن بين شركاء "إياد ك" المشتبه بهم زميله السوري "محمد ب"، وهو وحش ضخم يبلغ طوله قرابة مترين ويعيش في وادي الرور بألمانيا، وهو متورط في تهريب المخدرات في سوريا حتى قبل أن يفر إلى ألمانيا.

ووفقاً للائحة الاتهام، فقد كانت له مكانة جيدة لدى أفراد من عائلة الأسد لدرجة أنه تمكن من العيش في أحد أفضل أحياء دمشق، كما يمكن أيضاً سماع محمد وهو يتفاخر في محادثة هاتفية تم اعتراضها حول علاقاته الممتازة المستمرة مع أفراد من عائلة الأسد، حيث قال إنهم أصدقاء له.

ويُعتقد أن الكارتل المحيط بـ"إياد ك" قد عمل كذراع لنظام أسد، ويرجع ذلك جزئياً إلى الأدلة التي توصل إليها المحققون بأن اثنين من الرجال الأربعة المشتبه بهم كانا يشغلان في الماضي مناصب مؤثرة في ميناء اللاذقية الذي جاءت منه جميع الشحنات واستمرت بغزارة رغم اعتراض العديد منها، ما يشير إلى قدرة إنتاجية كبيرة.

ماهر الأسد المسؤول الأكبر

ووفقاً للتحقيق، فإن المحققين باختصار مقتنعون بأن جميع صفقات المخدرات في سوريا تخضع لحماية نظام الأسد، وقد وجدوا دليلاً على أن الفرقة الرابعة، بقيادة ماهر الأسد، تتولى مهمة شحنها وتجني أيضاً أموالاً من شحنات المخدرات.

ويعتقدون أن الفرقة الرابعة تحصل على 300 ألف دولار عن كل حاوية يتم شحنها من اللاذقية، إضافة إلى 60 ألف دولار توزع للعناصر لإسكاتهم.

ويشير تقدير من معهد نيو لاينز للأبحاث ومقره واشنطن إلى أن القيمة الإجمالية للشحنات بلغت 5.7 مليار دولار على الأقل في عام 2021، وهي أعلى بعدة مرات من الصادرات السورية القانونية.

اقرأ أيضاً: عاصفة مطرية مفاجئة تضرب مخيمات النازحين شمالي سوريا

ولا أحد يعرف مقدار المنتج الذي يصل بالفعل إلى وجهته، فيما تقدِّر مراكز الفكر ووكالات الاستخبارات الغربية أن إجمالي الأرباح يصل إلى رقم مؤلف من خانتين من فئة المليارات، وفقاً للصحيفة.

وفي حال تمكّن المدّعون العامون من إثبات ما تمكنوا من اكتشافه بعد جهد متعدد السنوات، فإن ذلك سيكون سابقة في سجل تاريخ الجريمة في ألمانيا، إذ ما بدا في البداية أنه مجرد قضية أخرى تتعلق بعصابة مخدرات تطور منذ ذلك الحين إلى شبكة سياسية من المؤامرات تشرف عليها عائلة الأسد، حسبما نقل موقع "أورينت".

شاهد إصداراتنا: