الأحد 14 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تحذيرات من قرب اندلاع حرب بين أمريكا وروسيا في سوريا

06 يوليو 2022، 02:01 م
قوات أمريكية وروسية في سوريا
قوات أمريكية وروسية في سوريا

حذرت كاتبة أمريكية من اندلاع حرب "غير الضرورية"، بين الولايات المتحدة وروسيا في سوريا، وذلك في ظل مؤشرات تصعيد بين الجانبين هناك.

وقالت الكاتبة والعضو بمركز الأبحاث "أولويات الدفاع" بووني كريستيان في مقال نشرته بمجلة "نيوزويك"، إن "حوادث احتكاك عدة وقعت بين القوات الروسية والأمريكية في سوريا، تهدد بإشعال تلك الحرب، رغم وجود خط اتصال بين الطرفين يضمن عدم وقوع الكارثة".

وأشارت بووني إلى الغارة التي شنها سلاح الجو الروسي، الشهر الماضي، على قاعدة التنف حيث تتمركز القوات الأمريكية، دون سقوط ضحايا؛ لأن القوات الروسية أعلمت نظيرتها الأمريكية بتفاصيل الغارة مسبقاً.

ونشرت روسيا خلال الأسبوع ذاته، مقاتلتين من طراز سوخوي-34، قبل أن تسحبهما عقب تحذير من طائرات أمريكية من نوع إف-16، توازياً مع هجوم للقوات الأمريكية ضد "صانع قنابل" تابع لتنظيم "داعش".

ونقلت الكاتبة عن مسؤول القيادة المركزية في القوات الأمريكية الجنرال ديريك كوريلا، قوله: "نسعى لتجنب سوء التقدير أو أي إجراءات قد تؤدي إلى صراع غير ضروري.. هذا هدفنا، لكن سلوك روسيا الأخير كان مستفزاً وتصعيدياً".

واستعرضت الكاتبة حوادث سابقة للتحذير من خطورة بقاء القوات الأمريكية في سوريا، وتحدثت عن قصف روسيا لقاعدة التنف عام 2016، وإصدارها في 2017 إنذاراً نهائياً للولايات المتحدة للانسحاب من القاعدة، قبل أن تتراجع عنه لاحقاً، إلى جانب تهديد كل طرف بإسقاط طائرات الطرف الآخر في غربي سوريا في العام نفسه.

اقرأ أيضاً: الرئيس التونسي يلتقي فيصل المقداد ويثني على "إنجازات" بشار الأسد

واعتبرت أن اندلاع الحرب في أوكرانيا، وموقف الولايات المتحدة وحلفائها الداعم بقوة للأوكرانيين، زاد من حدة توتر الأوضاع في سوريا، مشددةً على أن الطريق الأضمن لتفادي حرب مباشرة بين الجانبين هو إنهاء الوجود العسكري الأمريكي في سوريا.

وقالت الكاتبة إنه "لا توجد مصلحة حيوية أمريكية على المحك، يستوجب الدفاع عنها الإبقاء على الوجود الأمريكي في سوريا"، وفقاً لـ"عربي21".

شاهد إصداراتنا: