الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98
...

شرط اتقان اللغة التركية لمنح الجنسية التركية

08 يوليو 2022، 08:09 م

شرط اتقان اللغة التركية لمنح الجنسية التركية هو الخبر الأكثر تردداً، اليوم، في أوساط السوريين المقيميين في تركيا بعد ما كانت إدارة الهجرة التركية لا تشترط ذلك، ولكن مع ازدياد ضغط الشارع التركي على الحكومة بشعار كيف يحمل الجنسية التركية من لا يتقن لغتها.

ورداً على ذلك كشفت إدارة الهجرة التركية في ولاية إسطنبول أن منح الجنسية للاجئين السوريين سيكون مشروطاً بإتقان أكثر من 70 في المئة من اللغة التركية.

وجاء ذلك خلال اجتماع مع رئيس الهجرة في إسطنبول  يوم الأربعاء، أكد بيرم يالينسو، أن "منح الجنسية سيكون مشروطاً بتعلم اللغة التركية"، مضيفاً: "إلى الآن لم يصدر قرار بهذا الشأن، ولكن سيصدر قريباً، ولن تمنح الجنسية إلا إذا كان المرشح لها يتقن اللغة التركية بنسبة 70 في المئة تقريباً".

رواشار رئيس دائرة الهجرة في إسطنبول أكد خلاله ضرورة تقيد أصحاب المحال السورية بالقرار الذي ينص على "إزالة اللافتات المكتوبة باللغة العربية" وفق القانون التركي. مبيناً أن قيمة المخالفات في أسنيورت فقط بلغت نحو مليون ليرة تركية خلال الفترة الماضي.

وشدد يالينسو على ضرورة الاندماج والتواصل بين السوريين والأتراك وخصوصاً خلال فترة العيد، من أجل كسر حدة الخطاب العنصري على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل بعض المحرضين، بالإضافة إلى أهمية تعلم اللغة التركية.

وتشترط أغلب الدول على الراغبين بالحصول على الجنسية باجتياز فحص اللغة للتأكد من قدرة الفرد على الاندماج مع المجتمع الجديد.

يشار إلى وجود عدد كبير من الحاصلين على الجنسية التركية من الأجانب لا يعرفون الللغة التركية مطلقاً الأمر الذي يجعلهم يعيشون مشكلة التواصل في المطارات والبنوك معتقدين أن إتقانهم للغة الإنكليزية يفي بالغرض وهذا الأمر غير شائع بين الأتراك (أغلب الأتراك لا يتقنون إلا اللغة التركية).

يذكر أن شرط اتقان اللغة التركية لمنح الجنسية التركية الاستثنائية أسعد الكثير من السوريين المتقنين للغة الذين اعتبروا أن صدور مثل هذا القرار يضاعف فرصتهم بالحصول على الهوية التركية ويقلل فرص من لا يتقن اللغة والذي لا يستحق الجنسية من وجهة نظرهم.