الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

طرح جديد لتجاوز الفيتو الروسي حول دخول المساعدات إلى سوريا

09 يوليو 2022، 10:47 م
الفيتو الروسي في مجلس الأمن - أرشيفية
الفيتو الروسي في مجلس الأمن - أرشيفية

اقترح الائتلاف الوطني السوري، تحويل التصويت حول تمديد آلية إدخال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا، إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لتجاوز التعطيل الروسي المتكرر في هذا الملف.

وقال الائتلاف في بيان، اليوم السبت، إن الفيتو الذي استخدمته روسيا حول قرار تمديد آلية نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود لمدة سنة، إنما هو جريمة جديدة تضاف إلى جرائمها بحق السوريين، إذ يدخل ملايين السوريين بعد هذا الفيتو في تحدٍ شاقٍ للبقاء على قيد الحياة.

 وأضاف: "لم تكتف روسيا بالقصف والقتل والتهجير، ولكنها تمارس ما استطاعت من عدوان على السوريين في كل المجالات، لا سيما المجال الإنساني، لتحرمهم الغذاء والدواء، وتهدد حياة ملايين الأشخاص عبر تحويلها الملف الإنساني إلى ملف سياسي تفاوضي خدمة لنظام الأسد المجرم".

وأكد على أن استمرار ابتزاز روسيا عبر استخدام حق النقض في مجلس الأمن، والسماح لها بتحديد مصير ملايين الأشخاص في المناطق المحررة، يدل على وجود خلل في بنية هذا المجلس الذي لم يستطع إنصاف السوريين على الرغم من مرور أحد عشر عاماً من مطالبهم المحقة في الحرية والكرامة وإسقاط هذا النظام الذي ثبتت عليه آلاف جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

ودعا إلى إيجاد آلية بديلة لإدخال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود، والعمل على تفادي حدوث كوارث إنسانية بحق ملايين السوريين الذين يعيشون أوضاعاً صعبة ومعقدة للغاية.

يذكر أن الأمم المتحدة تُدخل المساعدات الإنسانية إلى شمال غربي سوريا، عن طريق معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، لكن روسيا تضغط منذ سنوات، لإغلاق المعبر أمام المساعدات، وإدخالها عبر نظام الأسد فقط.

اقرأ أيضاً:
شرط جديد سيحدد قريباً حول منح الجنسية التركية
 فك شيفرة سرية "أنصار أبي بكر" في إدلب
 تركيا تضبط 286 غراماً من الذهب على معبر الراعي
كارثة من نوع آخر تهدد الشمال السوري.. إليك التفاصيل

شاهد إصداراتنا: