الإثنين 15 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

أمير قطر يزور السعودية ويطرح القضية السورية في قمة جدة

16 يوليو 2022، 09:05 م
أمير قطر في قمة جدة
أمير قطر في قمة جدة

وصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم إلى مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، للمشاركة في قمة جدة للأمن والتنمية.

واستقبل أمير قطر، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية.

وكان في الاستقبال أيضاً الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل آل سعود، وزير الرياضة وعدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء وكبار المسؤولين، وسعادة السيد بندر بن محمد العطية سفير الدولة لدى المملكة العربية السعودية، والأمير منصور بن خالد بن فرحان آل سعود سفير المملكة العربية السعودية لدى قطر.

والتقى أمير قطر، مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، وذلك على هامش انعقاد قمة جدة للأمن والتنمية، في مدينة جدة.

واستعرض الطرفان العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، لا سيما الأمن والدفاع والرياضة وبالأخص ما يتعلق باستعدادات دولة قطر لاستضافة كأس العالم FIFA قطر 2022.

وتناول اللقاء تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، وفي هذا الصدد أعرب الرئيس الأمريكي عن شكره وتقديره لدولة قطر على دورها في تعزيز الأمن والاستقرار وجهودها في عملية السلام في أفغانستان.

وفي الوقت نفسه، شارك أمير قطر في قمة جدة للأمن والتنمية التي عقدت بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات.

وحول سوريا، قال أمير قطر إنه لا يجوز قبول الأمر الواقع الذي يعني استمرار الظلم الفظيع الذي يتعرض له الشعب السوري.

وأضاف: "علينا جميعاً العمل من أجل التوصل إلى حل سياسي وفقاً لمقررات جنيف (1) بما يحقق تطلعات الشعب السوري".

وتابع: "إن تحقيق الاستقرار في منطقة الخليج ضروري ليس لها فحسب، بل للمجتمع الدولي بأسره، ونؤكد هنا على موقفنا الثابت بتجنيب منطقة الخليج، والشرق الأوسط عموماً، مخاطر التسلح النووي مع الإقرار بحق دول المنطقة في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية وفقاً للقواعد الدولية، كما نؤكد على ضرورة حل الخلافات في منطقتنا بالحوار القائم على احترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وتعزيز المصالح المشتركة، والمشاركة في تحمل المسؤوليات".

وشدد على أن "المخاطر التي تحدق بمنطقة الشرق الأوسط في ظل الوضع الدولي المتوتر تتطلّب إيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية التي تشغل مكانة مركزية لدى شعوب عالمينا العربي والإسلامي وقوى السلام في العالم أجمع، لأنها قضية عادلة وذات حمولة رمزية كثيفة في الوقت ذاته، وسيظل أهم مصادر التوتر وعدم الاستقرار قائماً ما لم تتوقف إسرائيل عن ممارساتها وانتهاكاتها للقانون الدولي المتمثلة في بناء المستوطنات وتغيير طابع مدينة القدس واستمرار فرض الحصار على غزة"، مضيفاً أنه "لم يعد ممكناً تفهم استمرار الاحتلال بسبب السياسات الانتقائية في تطبيق قرارات الشـرعية الدولية، وتفضيل سياسات القوة وفرض الأمر الواقع على مبادئ العدالة والإنصاف".

اقرأ أيضاً:
•  حرب خاصة تشغل الرأي العام السوري.. "آرام" تكشف تفاصيلها منذ البداية
اشتعال جبهات إدلب وترويج لهجوم عسكري معاكس.. ماذا يجري؟

شاهد إصداراتنا: