الأحد 14 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

"المعارضة السورية" تلوّح بمجلس الأمن بسبب التعطيل الروسي للجنة الدستورية

17 يوليو 2022، 11:27 م
اللجنة الدستورية - تعبيرية
اللجنة الدستورية - تعبيرية

لوّح رئيس هيئة التفاوض السورية، بدر جاموس، بالرجوع إلى مجلس الأمن الدولي، بسبب التعطيل الروسي لأعمال اللجنة الدستورية السورية.

وذكر جاموس، أن تعليق نظام الأسد لمشاركته باجتماعات اللجنة الدستورية، تم تفضيلاً لمصلحة روسيا السياسية على حساب المعاناة التي يعيشها السوريون.

وأضاف: "الرسالة التي وصلتنا من مكتب المبعوث الأممي واضحة، ونصّت صراحة على رفض المشاركة من قبل وفد النظام في اجتماعات الدستورية حتى تنفذ الأمم المتحدة طلبات الاتحاد الروسي".

وأوضح أن النظام يثبت بقراره بأنه "غير مكترث" بأي عملية دستورية أو سياسية للوصول لحل سياسي يرفع المعاناة عن كل السوريين، بل فضّل وبشكل واضح المصلحة السياسية لروسيا على مصلحة السوريين، حسب تصريحه، لصحيفة "المدن".

وأشار جاموس، إلى أن هيئة التفاوض ملتزمة بالخيار السياسي كحل للقضية السورية، وتسعى للضغط بكل السُبل السياسية لتنفيذ القرار 2254.

ولوّح جاموس بالرجوع إلى مجلس الأمن لتطبيق القرار 2254 تحت البند السابع، في حال استمرار النظام بنهجه المعطّل لأي حلّ سياسي، كما فعل منذ صدور بيان جنيف عام 2012، وحتى الآن.

ولفت إلى أن موقف الهيئة لم ولن يتغير بخصوص مكان انعقاد اجتماعات اللجنة الدستورية في مقار الأمم المتحدة وبإشرافها.

وقبل يومين أعلن الرئيس المشترك للجنة الدستورية، هادي البحرة، عن تلقيه رسالة رسمية من المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون، تُفيد بتأجيل  الجولة التاسعة من اجتماعات اللجنة، التي كان من المزمع عقدها في 25 يوليو/ تموز الجاري إلى أجل غير مسمى.

ووفقاً للبحرة، أبلغه بيدرسون أن التأجيل جاء بسبب إخطاره من قبل الرئيس المشترك الذي يمثّل نظام الأسد بأن "وفده سيكون مستعداً للمشاركة في الدورة التاسعة فقط عندما تتم تلبية ما وصفها بالطلبات المقدمة من الاتحاد الروسي".

اقرأ أيضاً:
•  هل تبدأ معركة شاملة في إدلب؟
"آرام" تنشر النص الكامل لبيان "قمة جدة".. ماذا حمل لسوريا؟

شاهد إصداراتنا: