الأربعاء 17 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

كيف يستغل حزب العمال الكردستاني التهديدات التركية لصالحه في سوريا؟

31 يوليو 2022، 03:02 م
ميليشيات كردية
ميليشيات كردية

كشف مركز "جسور للدراسات"، أن حزب العمال الكردستاني عقد في 15 تموز/ يوليو الجاري، اجتماعاً طارئاً بمدينة القامشلي شمالي شرقي سوريا، لمناقشة سُبل مواجهة العملية العسكريّة التركيّة المتوقّعة في المنطقة.

وأوضح المركز في تحليل نشره عبر موقعه الرسمي أن الحزب بدأ باستغلال التهديدات التركية لتحقيق غايات لصالحة في مناطق سيطرة ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في سوريا، وذلك عبر استنفار وتجييش السكان المحليين لمواجهة الهجوم المحتمل.

وجرى الاجتماع برئاسة القيادي في التنظيم "بدران قامشلو" وبحضور أكثر من 120 من أعضائه ورؤساء مقراته المنتشرة في كافة مناطق ميليشيا "قسد"، وخلص الاجتماع إلى إطلاق حملة تهدف إلى استنفار وتجييش السكان المحليين لمواجهة الهجوم المحتمل.

وركّزت الحملة على عمليات التجنيد والتدريب العسكريّ على استخدام السلاح من قِبل المدنيين، وتمّت هذه الأنشطة بالتعاون والتنسيق مع المجالس المحليّة والمؤسسات التابعة للإدارة الذاتيّة، وفقاً للمركز.

وقام عناصر التنظيم بإشراك المدنيين في أعمال عسكريّة غير قتالية، كحفر الأنفاق وإنشاء السواتر الترابيّة في مداخل المدن والبلدات ومحيط المقرّات العسكريّة في عدد من المناطق، وخاصةً القامشلي وعامودا والدرباسيّة.

وحشد التنظيم أيضاً عناصره وأجبر عدد من الموظفين الحكوميين على تنفيذ وقفتين أمام القواعد العسكرية الروسيّة في مدينتَيْ عين العرب وعين عيسى، للاحتجاج على عدم تحرُّك القوات الروسيّة لمنع القصف التركي.

ولفت التحليل إلى أن تنظيم الشبيبة الثورية ما زال مستمرّاً في أداء المهامّ التي لا تستطيع "قسد" والإدارة الذاتية تنفيذها بشكل مباشر لصالح حزب العمال الكردستاني، خاصةً أنّ هذه الأنشطة تُعتبر انتهاكاً لحقوق الإنسان والحقوق القانونيّة التي تضمنها جميع التشريعات الدوليّة التي سبق أن وقّعت "قسد" على مذكرات التزام بجزء منها.

وخلص تحليل المركز البحثي، إلى أن حزب العُمّال الكردستاني يحاول استغلال تهديد تركيا بشنّ عملية عسكرية ضده في بناء وتوسيع قاعدته الشعبية داخل مناطق سيطرة ميليشيا "قسد".

ويأتي هذه الاستغلال من خلال عمليات التجنيد وإقامة الفعّاليات والأنشطة الأيديولوجية التي يقوم بها عناصر تنظيم "الشبيبة الثوريّة" التابعة له، وتأمين الموارد الماليّة والبشريّة له، دون الاعتماد فقط على أنشطة ميليشيا "قسد" والإدارة الذاتيّة.

اقرأ أيضاً: "الوهم الكبير".. دراسة جديدة تكشف عن خطأ شائع في خسارة الوزن

  • شاهد إصداراتنا: