الأحد 03 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

للمطالبة بحقوقهم.. احتجاجات للكادر الطبي أمام مشفى عفرين الوطني

01 اغسطس 2022، 03:56 م
احتجاجات أمام مشفى عفرين الوطني عدسة أمين العلي - آرام
احتجاجات أمام مشفى عفرين الوطني عدسة أمين العلي - آرام

آرام – أمين العلي

نظّم الكادر الطبي لمشفى عفرين الوطني، الاثنين، وقفة احتجاجية على تدنّي رواتب الكوادر الطبية في عموم مناطق ريف حلب الخاضعة لسيطرة الجيش الوطني السوري، شمالي سوريا.

وطالب الكادر الطبي من خلال الوقفة برفع نسبة الراتب الذي يتقاضونه بشكل شهري، واصفينه بأنه منحة مقابل الرواتب التي يستلمها الكادر الطبي التركي من حيث المقارنة بينهما.

ورفع المحتجون لافتات كتب عليها عبارات مختلفة من بينها: "نريد تطبيق شعار التآخي ليس له حدود"، "نريد عقود توظيف لا عقود منح"، "أعطني حقي كاملاً كي يكون عطائي بلا حدود".

وفي حديث خاص لشبكة "آرام" مع الممرض "عبد الناصر حبوباتي" قال: "اليوم كانت وقفتنا أولاً لتصحيح الرواتب وتناسبه مع وضعنا المعيشي، وثانياً هو الضامن الصحي إن أصبنا بشيء يكون لنا ضامن صحي فاليوم بالعقود لا يوجد هذا الشيء".

وأضاف حبوباتي: "نحن نطالب بإعادة هيكلة العقود ويكون لنا ضامن صحي أما بالنسبة للرواتب نحنُ كممرضين سوريين نتقاضى راتباً قدره 1300 ليرة تركية تقريباً 70 دولاراً أمريكياً، وهو غير كافي لدفع أجار البيوت وللمتطلبات المعيشية".

يختم حبوباتي حديثه قائلاً: إنَّ الممرض التركي يتقاضى راتباً شهرياً قدره 15000 خمسة عشر ألف ليرة تركية، بالرغم من أنّنا قبل أن نلجأ للوقفة الاحتجاجية حدثت عدة اجتماعات مع الإدارة التركية نشكرهم ولكن دون جدوى، لذلك نظمنا وقفة تدل على ثقافتنا ونعبر فيها عن مطالبنا".

اقرأ أيضاً: نشطاء الثورة في عفرين ينددون بتصريحات وزير الخارجية التركي

احتجاجات أمام مشفى عفرين الوطني عدسة أمين العلي آرام 1.jpg
احتجاجات أمام مشفى عفرين الوطني عدسة أمين العلي آرام2.jpg
احتجاجات أمام مشفى عفرين الوطني عدسة أمين العلي آرام3.jpg
يشار إلى أنَّ وقفات احتجاجية مماثلة خرجت اليوم في مدن الباب وأعزاز والراعي شمال وشرقي حلب.

وأمس الأحد، أصدرت فعاليات مدنية في مدينة الباب بياناً مشتركاً تضمن مطالب وُجّهت إلى الرئاسة التركية بضرورة المساواة بين الكوادر الصحية السورية والتركية العاملة في المشافي التركية شمالي سوريا.

وطالبت كل من نقابتي الأطباء والتمريض ووجهاء مدينة الباب، بالمساواة في الحقوق بين العاملين الصحيين السوريين في المشافي التركية ونظرائهم الأتراك، ورفع الظلم والتمهيش الإداري الذي تتعرض له الكوادر الطبية السورية فيها.

جاءت هذه التطورات، عندما حصل أطباء سوريون على قائمة الرواتب الجديدة للموظفين الأتراك العاملين في المستشفيات المدعومة من الاتحاد الأوروبي بإشراف وزارة الصحة التركية. إذ بلغ راتب الطبيب المختص التركي في مستشفيات الداخل السوري 19 ألفاً و128 ليرة تركية والطبيب العام 16 ألفاً و365 ليرة تركية.

اقرأ أيضاً: تنديداً بالقصف الصاروخي.. وقفة احتجاجية فوق ركام مخيم في عفرين

شاهد إصداراتنا