الأربعاء 06 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

بايدن يعلن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري والسعودية ترحب

02 اغسطس 2022، 09:46 ص
أيمن الظواهري
أيمن الظواهري

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في خطاب تلفزيوني بثته القنوات الأمريكية، مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في غارة أمريكية بطائرة مسيرة في أفغانستان.

وقال بايدن في كلمة له مساء الاثنين في البيت الأبيض، إن أجهزة المخابرات حددت مكان الظواهري في وقت سابق هذا العام، مشيراً إلى عدم إصابة أي أحد من عائلة الظواهري أو مدنيين آخرين في الغارة.

وقال بايدن إن الظواهري كان العقل المدبر أو لعب دوراً رئيسياً في الهجمات على المدمرة الأمريكية كول وسفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا.

وأفاد مسؤولون أمريكيون لوكالة "فرانس برس" بأن الولايات المتحدة نفذت غارة بطائرة مسيرة في العاصمة الأفغانية كابول الساعة 6:18 صباحاً بالتوقيت المحلي (01:48 بتوقيت غرينتش) يوم الأحد.

من جهته، قال مسؤول أمريكي رفيع المستوى إن واشنطن لم تخطر مسؤولي حكومة طالبان قبل هجوم السبت، وفقاً لـ"الجزيرة.

وأضاف المسؤول أن مصادر بلاده الاستخباراتية المتعددة على ثقة عالية بأن الظواهري قتل في ضربة كابل، وأن أي عناصر أمريكية لم تكن على الأرض خلال تنفيذ الضربة.

وأعرب عن اعتقاده بأن الظواهري قتل وحده أثناء وجوده في شرفة منزله الذي كان يقطنه مع زوجته وابنته وحفيده، مشيراً إلى أن التخطيط للعملية بدأ قبل 6 أشهر غير أنه تكثف في الشهرين الماضيين.

وأضاف أن تحديد موقع الظواهري بدأ حين اكتُشِفت شبكة داعمة له ولتحركاته وصولاً إلى انتقاله إلى كابل هذا العام.

ولفت المسؤول الأمريكي إلى أن كبار مسؤولي طالبان كانوا على علم بوجود الظواهري في كابل، ووفروا لقيادات القاعدة ملاذاً آمناً فيها بشكل يخالف اتفاق الدوحة.

وأضاف أن المنزل الذي كان يستضيف الظواهري كان مملوكاً لأحد كبار مساعدي سراج الدين حقاني.

وشدد المسؤول الأمريكي على أن هناك أساساً قانونياً للعملية التي استهدفت الظواهري، وأن الولايات المتحدة تريد الاستمرار في الحوار مع حركة طالبان وتتوقع منها الالتزام باتفاق الدوحة.

وفي ردود الفعل، قالت وزارة الخارجية السعودية إن المملكة ترحب بإعلان الرئيس الأميركي جو بايدن استهداف ومقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

وأضافت الخارجية السعودية في بيان، أن "الظواهري من قادة الإرهاب وخطط ونفذ عمليات إرهابية مقيتة في الولايات المتحدة والسعودية".

اقرأ أيضاً: نهاية مأساوية لكاتب سوري في جبال الألب

شاهد إصداراتنا: