الأربعاء 01 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.69 ليرة تركية / يورو
40.59 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.93 ليرة تركية / ريال قطري
8.66 ليرة تركية / الريال السعودي
32.50 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.69
جنيه إسترليني 40.59
ريال قطري 8.93
الريال السعودي 8.66
دولار أمريكي 32.50

تحذيرات من "إبادة نووية" للبشرية وأمريكا تحدد موعد استخدام أسلحتها

02 اغسطس 2022، 01:25 م
انفجار نووي
انفجار نووي

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من أن العالم على بعد "خطوة واحدة غير محسوبة" قد تؤدي إلى "الإبادة النووية" في وقت يواجه تهديداً "لا مثيل له منذ ذروة الحرب الباردة".

وقال في مستهل مؤتمر للدول الموقعة على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، أمس الاثنين، "حالفنا الحظ بشكل استثنائي حتى الآن. لكن الحظ ليس استراتيجية، ولا يقي من التوترات الجيوسياسية التي تتفاقم إلى حد النزاع نووي".

وأضاف "البشرية اليوم على بعد سوء تفاهم واحد، خطوة واحدة غير محسوبة من الإبادة النووية"، داعياً إلى بناء عالم خالٍ من الأسلحة النووية".

وبيّن أن البشرية تواجه خطر نسيان الدروس المستخلصة من القصف “المرعب لهيروشيما وناغازاكي”، مشيراً إلى أنه سيتوجه بعد بضعة أيام إلى هيروشيما في ذكرى قصفها.

ولفت غوتيريش إلى أن “قرابة 13 ألف قطعة سلاح نووي مخزنة ضمن ترسانات في أنحاء العالم، في وقت تزداد فيه مخاطر الانتشار وتضعف الضمانات للوقاية من تصعيد”، متحدثًا خصوصاً عن “الأزمات” في الشرق الأوسط وفي شبه الجزيرة الكورية والغزو الروسي لأوكرانيا.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في نفس المؤتمر، إن الولايات المتحدة تدرس إمكانية استخدام السلاح النووي في حالة استثنائية فقط.

وأضاف بلينكن إنه “طالما كانت الأسلحة النووية موجودة سيكون الدور الأساسي للسلاح النووي الأمريكي ردع الهجمات النووية على الولايات المتحدة وشركائنا وحلفائنا”.

وأشار إلى أن "الولايات المتحدة ستدرس إمكانية استخدام الأسلحة النووية فقط في الحالات الاستثنائية، لغرض حماية المصالح الحيوية للولايات المتحدة وحلفائنا".

من جهته، اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه لا يمكن أن يكون هناك طرف منتصر في أي حرب نووية وأنه يجب عدم بدء مثل هذه الحرب أبداً.

وقال بوتين في رسالة إلى المؤتمر: "ننطلق من حقيقة أنه لا يمكن أن يكون هناك طرف منتصر في حرب نووية ولا ينبغي إطلاقها أبداً ونحن ندافع عن الأمن المتكافئ وغير القابل للتجزئة لجميع أعضاء المجتمع الدولي".

اقرأ أيضاً: ما حقيقة اصطياد سمكة شفافة في بانياس سعرها 125 ألف دولار؟

شاهد إصداراتنا: