السبت 06 اغسطس 2022
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78
...

مشكلات سند الأمانة في تركيا

03 اغسطس 2022، 02:57 م

يُعرف سند الأمانة بالقانون التركي بأن يقوم شخص بإعطاء مبلغ من المال إلى شخص آخر بشرط إعادة المبلغ بعد فترة (دين)، والتوقيع على السند بأنه سيعيد المبلغ. وفي حال مرت الفترة المتفق عليها لسداد الدين ولم يقم المستلم بالدفع يقوم الكاتب بالعدل بتوجيه إنذار له، ومطالبته بدفع المال الذي اقترضه خلال فترة محددة.

لكن السؤال المهم متى يكون هذا السند ذا قيمة ومتى يتحول إلى ورقة لا تساوي قيمة الحبر المكتوب عليها.

وجود مقابل مادي لدى المدين يساوي قيمة السند أو يزيد هو من يمنح السند القوة القانونية، حيث بوجود المال يتم استحصال الحق من خلال الحجز على الأموال أكانت منقولة أو غير منقولة، وبعدها يرتفع الأمر إلى المحكمة لتنفيذ السداد.

أما في حالة عدم وجود أموال فإن المحكمة تنتظر الشخص لحين دخول أي مال لحسابه البنكي أو تسجيل أي شيء باسمه مستنده للآية الكريمة (وان كان ذو عسرة فنظرة الى ميسرة).

وبالتالي، فلا تقوم المحكمة بزج الشخص في السجن، ولكن لو كانت تلك السندات دلالة على وجود احتيال، فإن التقاضي والسجن يستند إلى السندات كدليل للايقاع بالمتهم.

كثير من الأشخاص الأجانب يقعون ضحايا سند الأمانة لجهلهم بالقانون، ولتوقعهم أن المحكمة في تركيا تسجن المتخلف عن تسديد السند كما هو الحال في محاكم بلادهم.

لكن على العكس تماماً، فإن الكثير من المحتالين يستفيدون من نفس النقطة للاحتيال على الغير وسلب أموالهم بشكل غير قانوني ولكن مع إضفاء صورة السند القانونية.

لكي يكون هناك إلزام فلا بد مو وجود إيلام، ما يعني أن المدين الذي لا يشعر بإيلام المحكمة ضده لسداد الدين سيبقى مستلقياً مرتاح البال ميت الضمير.

أما لو فرضت المحكمة جزاء وعقوبة لركض المدين ليعمل أو يستدين أو حتى ليبيع كل ما يملك ليهرب من جزاء المحكمة، فإن سند الأمانة في تركيا حتى إن صدق عند كاتب العدل النوتر، يبقى بلا قيمة مالم يوجد أموال يتم السداد منها.

لهذا الرهان المقبوضة كالذهب مثلاً يعد وسيلة ناجعة أكثر من السند.

#يتصدر_الآن

مشكلات سند الأمانة في تركيا

03 اغسطس 2022

يُعرف سند الأمانة بالقانون التركي هو أن يقوم شخص بإعطاء مبلغ من المال إلى شخص آخر بشرط إعادة المبلغ