الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

شبكة حقوقية تطلق نداء استغاثة عاجل حول مخيم الركبان

03 اغسطس 2022، 11:46 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أطلقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الأربعاء، نداء استغاثة عاجل لوقف معاناة آلاف النازحين في مخيم الركبان جنوبي سوريا، إثر نقص المياه الصالحة للشرب.

وقالت الشبكة في النداء: "يعاني قاطنو مخيم الركبان والبالغ عددهم قرابة 7500 شخص منذ نهاية أيار الماضي من تداعيات تخفيض كمية المياه الصالحة للشرب إلى النصف تقريباً، والتي كانت تدخل عبر الحدود الأردنية بدعم من منظمة اليونيسف، وقد تفاقمت الأوضاع مع الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة في شهري تموز وآب بشكلٍ أصبح يُهدّد حياة سكان المخيم، وبشكلٍ خاص النساء والأطفال".

وأوضحت أن مخيم الركبان الواقع على الحدود السورية – الأردنية شرق محافظة حمص، مُحاصر منذ سنوات من قبل ميليشيات الأسد التي تمنع خروج ودخول أبناء المخيم.

وبالتالي يُعتبر قاطنو مخيم الركبان بمثابة محتجزين فيه، مضيفة "تحدّثنا في الشبكة السورية لحقوق الإنسان مراتٍ عديدة عن حصار المخيم وأوضاعه اللاإنسانية، والتي بلغت حالياً مستوى التهديد على صعيد مياه الشرب، وهي أبسط الحقوق الأساسية للإنسان".

وتابعت: "رصدنا على مدى السنوات الماضية اضطرار عدد من قاطني المخيم إلى الخروج منه باتجاه مناطق سيطرة النظام، مع وجود احتمالات كبيرة لتعرضهم لانتهاكات فظيعة، بما فيها الاعتقال التعسفي، والاختفاء القسري، والتعذيب، والتجنيد الإجباري، وقد وثقنا تعرُّض الكثير من الحالات العائدة لهذه الأنماط من الانتهاكات".

وناشدت الشبكة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في عمّان، والمنظمات الإغاثية الدولية بالتحرك العاجل لإدخال مياه الشرب لسكان المخيم، كما أدانت محاولات التضييق على سكان المخيم بهدف دفعهم للفرار إلى مناطق النظام، لما في ذلك من تهديدٍ جدّيٍ عليهم.

وطلبت من المجتمع الدولي التحرك لإنقاذ حياتهم، بما في ذلك زيادة مخصصات مياه الشرب إلى ما كانت عليه سابقاً، وإيصالها بصورة مستمرة.
 

يُذكر أن مخيم الركبان يقع في منطقة صحراوية قرب الحدود السورية الأردنية، ويعيش فيه نحو 8 آلاف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، ويفتقد إلى أبسط مقومات الحياة الأساسية، وهو محاصر من ميليشيات الأسد منذ تشرين الأول/أكتوبر 2018 بدعم روسي عبر قطع جميع الطرقات المؤدية إليه.

اقرأ أيضاً:
نهاية مأساوية لكاتب سوري في جبال الألب
بايدن يعلن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري

شاهد إصداراتنا: