الأحد 07 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

قلق دولي.. الصين تطلق صواريخها وتايوان تتأهب للرد

04 اغسطس 2022، 12:06 م
الصين وتايوان
الصين وتايوان

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، الخميس، إطلاق الصين صاروخين باتجاه جزر "ماتسو" التايوانية.

وذكرت الوزارة في بيان، أن الصاروخين أطلقا حوالي الساعة 14:00 بالتوقيت المحلي (06:00 ت.غ)، وفق صحيفة الغارديان البريطانية. وأدانت إطلاق الصواريخ، مؤكدة أنَّ ذلك "يزعزع أمن المنطقة".

ورداً على إطلاق الصين لصواريخ باليستية، أعلنت تايوان تفعيل منظومتها الدفاعية، تأهباً للدفاع عن أراضيها.

وفي ذات السياق، نشرت تايوان، الخميس، أنظمة صاروخية لتتبع أنشطة القوات الجوية الصينية بالقرب من "خط الوسط" في مناورات أطلقتها بكين. ونقلت "رويترز" عن مصادر تايوانية أنَّ السفن قريبة من "خط الوسط لمراقبة أنشطة البحرية الصينية".

وأطلقت القوات البرية لـ"جيش التحرير الشعبي الصيني" نيراناً بالذخيرة الحية، صباح الخميس، في مياه شرق مضيق تايوان باستخدام مدفعية بعيدة المدى، حسبما جاء في بيان المنطقة الشرقية لقيادة "جيش التحرير الشعبي الصيني".

وصباح اليوم، بدأ الجيش الصيني مناورات وتدريبات عسكرية باستخدام الذخيرة الحية في المياه والمجال الجوي حول تايوان، رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايبيه.

ووفقا لصحيفة "غلوبال تايمز" المحلية، أجرى الجيش مناورات عسكرية باستخدام أسلحة متطورة بما في ذلك مقاتلات (J-20) وصواريخ (DF-17) التي تفوق سرعة الصوت.

ونقلت الصحيفة عن خبير عسكري قوله: إنَّ هذه التدريبات "غير مسبوقة"، حيث من المقرر أن تحلق الصواريخ فوق جزيرة تايوان للمرة الأولى، والقوات الصينية، ستدخل منطقة تقع على بعد 12 ميلاً بحرياً من الجزيرة.

وأمس الأربعاء، أعلنت مجموعة الدول الصناعية السبع (إيطاليا وألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا وكندا واليابان وبريطانيا)، تجديد التزامها المشترك والثابت بالحفاظ على النظام القائم على القوانين والسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان وخارجه.

وأعربت المجموعة، في بيان، عن "القلق إزاء الإجراءات التهديدية الأخيرة والمعلنة من قبل الصين، ولا سيما التدريبات بالذخيرة الحية والإكراه الاقتصادي، والتي قد تؤدي إلى تصعيد غير ضروري" على خلفية زيارة بيلوسي إلى تايوان.

وزارت بيلوسي تايوان ضمن جولة آسيوية بدأت، الاثنين، وتشمل سنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان.

وأمس الثلاثاء، استدعت وزارة الخارجية الصينية السفير الأمريكي نيكولاس بيرنز، على خلفية زيارة بيلوسي إلى تايوان.

وأبلغ نائب وزير الخارجية الصيني شي فينغ، السفير الأمريكي بأن زيارة بيلوسي لتايوان "شريرة للغاية" وأن عواقبها ستكون "وخيمة جداً"، وأعلنت وزارة الدفاع الصينية أنَّها ستبدأ "سلسلة عمليات عسكرية محددة" في محيط تايوان.

اقرأ أيضاً: الصين تهدد أمريكا بعملية عسكرية.. ما أسباب التصعيد؟

ودبلوماسياً، تعترف الولايات المتحدة بسلطة الصين على تايوان، لكن بكين تستاء من العلاقات الوثيقة بين واشنطن والجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي وتعتبرها الصين جزءا لا يتجزأ من أراضيها.

وتستخدم تايوان علمها الخاص وعملتها المحلية، إلا أن الأمم المتحدة لا تعترف بها دولة مستقلة، فيما تهدد بكين باستخدام القوة إذا ما أعلنت تايبيه الاستقلال أو حصل تدخل عسكري خارجي لصالحها.

اقرأ أيضاً: التوترات بين صربيا وكوسوفو تبلغ أعلى مستوياتها.. هل تبدأ حرب جديدة في أوروبا؟

شاهد إصداراتنا: