الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بسبب امرأة.. جماعة "خدام المهدي" تقتحم سفارة أذربيجان في لندن

06 اغسطس 2022، 10:21 ص
سفارة اذربيجان في لندن
سفارة اذربيجان في لندن

 قالت وزارة الخارجية الأذربيجانية، إن سفارتها في العاصمة البريطانية لندن تعرضت لاعتداء من قبل "مجموعة شيعية متطرفة".

وذكرت الوزارة في بيان، أمس الخميس، أن مجموعة من الأشخاص دخلوا مبنى السفارة الأذربيجانية في لندن وقاموا بعمل تخريبي وعلقوا الأعلام الدينية على شرفة المبنى ورددوا شعارات متطرفة.

وأضاف البيان أن الشرطة البريطانية تدخلت وأخرجت أفراد المجموعة من المبنى وأوقفتهم، وفتحت تحقيقاً حول الحادث، مشيرةً إلى أن شرطة لندن اعتقلت ثمانية أشخاص في أعقاب الحادث.

ونفذ الاقتحام أفراد من مجموعة تسمى "اتحاد خدم المهدي"، وهي جماعة شيعية يتزعمها رجل الدين الشيعي ياسر الحبيب، المقيم في لندن.

وأظهرت لقطات مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي رجالاً يلوحون بالأعلام من شرفة السفارة، كتبوا عليها شعارات "لبيك يا حسين" و"خدام المهدي".

وقالت المجموعة إنها نفذت الاقتحام "بسبب اضطهاد الحكومة الأذربيجانية لبعض الشيعة في البلاد، ومنعهم من إحياء الشعائر الحسينية"، أخرها "اضطهاد امرأة لأنها كتبت شعار يا حسين على جدار منزلها ومنعها من رفع الأعلام الحسينية"، حسب زعمها.

وأوضح موقع "يوراسيانت" إنه لم يتم الإبلاغ عن مثل هكذا حادثة مع امرأة شيعية في أذربيجان، كما أن وزارة الداخلية الأذرية لم تصدر أي تصريحات عبر موقعها.

بدورها، كتبت السفيرة الأذربيجانية في لندن، إلين سليمانوف، على تويتر، إن هجوم "المتطرفين المقيمين في لندن غير مقبول وبربري"، محملة الحكومة البريطانية المسؤولية عن وقوع الاقتحام، بسبب ما وصفته بتراخي الأمن في منع المهاجمين.

واستدعت وزارة الخارجية الأذربيجانية القائم بالأعمال في السفارة البريطانية، وأعربت عن "احتجاج شديد" على مقر السفارة في لندن.

اقرأ أيضاً: سعر الليرة التركية والسورية أمام الدولار وباقي العملات الأجنبية 6/8/2022

شاهد إصداراتنا: