السبت 13 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

أردوغان وبشار الأسد قد يجريان مكالمة هاتفية قريباً.. والكرملين يعلق!

09 اغسطس 2022، 01:47 م
أردوغان وبشار الأسد
أردوغان وبشار الأسد

أفادت مصادر إعلامية تركية، بأن الرئيس التركي طيب رجب أردوغان، قد يجري مكالمة هاتفية مع بشار الأسد، باقتراح من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونقلت صحيفة تركية مقربة من الدوائر الحكومية عن مصدر، قوله: "لقد تبادل أردوغان، الذي زار سوتشي مؤخراً، وجهات النظر مع بوتين بشأن سوريا".

وأضاف المصدر أن "أردوغان رد على الصحفيين في طريق العودة، إنه على الرغم من وجود هياكل إرهابية على الحدود مع سوريا، اقترح بوتين عليه أنه إذا كان يفضل حل هذا الأمر مع الحكومة السورية ( بشار الأسد)، فسيكون ذلك أكثر دقة".

وأضاف المصدر، أن بوتين دعا الأطراف للاجتماع لإجراء مناقشات بين الجانبين التركي والسوري، إلا أن أنقرة قالت إن "الوقت مبكر" لعقد هذا الاجتماع، لكنه لم يستبعد أن تتم محادثات هاتفية بين أردوغان والأسد.

وأشارت الصحيفة إلى أن دولة خليجية وأخرى إفريقية مسلمة، تعملان على الوساطة بين أنقرة ونظام الأسد.

ولفتت إلى أنه في سياق إجراء التفاوض بين تركيا وسوريا، يتم العمل على تشكيل لجنة مشتركة بين أنقرة ودمشق، من الخبراء الذين يعرفون المنطقة جيدا، لأن التوترات في المنطقة، ولا سيّما في الشمال السوري، تؤثّر على البلدين وعلى كل المنطقة والعالم.

ورجحت الصحيفة وفق المصادر بشنّ عملية عسكرية مشتركة بين تركيا وروسيا وايران ونظام الأسد، ضدّ قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في الشمال السوري.

من جهتها، قالت الرئاسة الروسية "الكرملين"، إن الإجابة بخصوص المزاعم عن خطة اتصال بين أردوغان وبشار الأسد باقتراح من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يمكن لموسكو إعطاء تعليق عليها.

وأوضح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن "الشؤون السورية تمت مناقشتها من قبل قادة روسيا الاتحادية وتركيا، ما تبقى هي القضايا الثنائية للنظام السوري وأنقرة"، وفقاً لوكالة "نوفوستي".

اقرأ أيضاً: هيئة الإغاثة التركية تدعم نازحين شمالي سوريا برؤوس ماشية

شاهد إصداراتنا: