السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

وزير كهرباء الأسد يكشف عن توقيع عقد مع شركة إماراتية وقانون جديد للطاقات

14 اغسطس 2022، 05:03 م
وزير الكهرباء في حكومة الأسد غسان الزامل
وزير الكهرباء في حكومة الأسد غسان الزامل

كشف وزير الكهرباء في حكومة نظام الأسد، غسان الزامل، عن توقيع عقد لإنتاج 300 ميغا عبر الطاقة الشمسية مع شركة إماراتية، مشيراً إلى أنَّ البدء بالتنفيذ فعلياً سيبدأ خلال فترة قريبة.

ونقل موقع "أثر برس" الموالي للنظام أمس السبت، عن الزامل قوله:  إنَّ "الوزارة تتجه لإصدار قانون جديد للطاقات المتجددة"، لافتاً إلى أنَّ القانون سيتم عرضه على مجلس الوزراء قريباً لمناقشته ثم تحويله إلى مجلس الشعب لإقراره.

وأضاف الزامل، أنَّ القانون الجديد للطاقات المتجددة "جاء تماشياً مع تعديل على المادة 28 من قانون الكهرباء، والتي سمحت بشراء الكهرباء من المستثمرين على كافة المستويات من خلال الربط على شبكات النقل والتوزيع حتى 300 ميغا للخط واحد".

ورأى وزير الكهرباء أنَّ تنفيذ مشروع 300 ميغا واط مع شركة أجنبية "لا يعد مشروعاً صغيراً لإنتاج الكهرباء عبر الطاقات المتجددة، بل هو من المشاريع الهامة والكبيرة".

وتابع، أنَّ المشروع سيُسهم في حلّ جميع الإشكاليات التي تعيق عمل المستثمرين الأجانب "وهو بداية مبشّرة لتنفيذ مشاريع أخرى لمستثمرين من الخارج"، حسب وصفه.

وحول كمية الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية والمربوطة على الشبكة الكهربائية السورية، بيّن الزامل أنّ المشاريع التي تم ربطها على الشبكة الكهربائية حتى الآن صغيرة نسبياً وأقل من المأمول نتيجة لوجود معوقات أهمها الحصار الغربي وصعوبة التحويلات المالية اللازمة.

وأشار إلى أنَّ الوزارة وقعت عقوداً عدّة سترى النور قريباً، والكميات الحالية تتراوح ما بين 60-70 ميغا واط، وقريباً هناك مشروع باستطاعة 100 ميغا سيتم ربط جزء منه على الشبكة الكهربائية، إضافة إلى تواصل بشكل يومي بين الوزارة والمستثمرين المشاركين، مؤكداً إنشاء شركة مساهمة في الطاقات المتجددة ستنطلق قريباً.

والجدير بالذكر، أنَّ مناطق سيطرة النظام في سوريا، تعاني منذ سنوات من انقطاع كبير في التيار الكهربائي إذ لا يرى معظم السكان الكهرباء سوى ثلاث ساعات يومياً وبشكل متقطع، ما جعل البعض يسخر من وجود الأدوات الكهربائية التي لم تعد تعمل إطلاقاً خاصة حاجتهم للماء البارد في فصل الصيف، والذي بات "أمنية لهم".

اقرأ أيضاً: قرار جديد للكهرباء.. نظام الأسد يمنح أهالي طرطوس "ساونا مجانية"!

شاهد إصداراتنا: