الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

على مهجري 3 محافظات سورية حزم الأمتعة.. تفاصيل خطة قد ترى النور

16 اغسطس 2022، 10:25 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تواصل وسائل الإعلام التركية، الحديث عن خطط لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، بالتنسيق مع عدة دول، فضلاً عن نظام الأسد، الذي ما زال يرتكب الانتهاكات بحق المدنيين في مناطق سيطرته بشكلٍ يومي.

وبخصوص إعادة اللاجئين السوريين في تركيا، ذكرت صحيفة "Türkiye Gazetesi" أن الملف يحتل مكانة مهمة في المفاوضات بين تركيا وروسيا وإيران نظام الأسد.

وأشارت الصحيفة إلى أن تركيا طرحت على هذه الأطراف مقترحاً يفيد بأن تجعل من دمشق وحلب وحمص مناطق تجريبية من أجل العودة الآمنة للاجئين السوريين كمرحلة أولى، على أن يتم توسيع هذه المناطق لاحقاً.

وأضافت: "يشمل عرض أنقرة أيضاً سلامة اللاجئين أثناء عودتهم، وإعادة ممتلكاتهم بعد ذلك، ومنحهم جميع حقوقهم الشخصية، والإشراف على كامل العملية من قبل وحدات سياسية وعسكرية مستقلة ذات طابع دولي يقبلها الطرفان، بما في ذلك الدول الضامنة".

وادعت أن العائلات المتضررة العائدة إلى مناطق النظام سيتم تزويدها بالتمويل اللازم لإعادة إعمار منازلهم وأماكن أشغالهم، وذلك بتمويل من الاتحاد الأوروبي ودول الخليج.

وقالت إن تكاليف إعادة إعمار وإصلاح البنية التحتية والمصانع والمباني وخطوط الطاقة والمواصلات التي دمرت في عموم سوريا تبلغ 400 مليار دولار.

وخلال حديثه للصحيفة، قال يوسف محلي، عضو الائتلاف الوطني السوري، إن مئات الآلاف من السوريين لن يترددوا في العودة إلى هذه المناطق في حال كانت تركيا ضامنة لهذا المشروع.

وأردف: "تسعى تركيا جاهدة من أجل عودة آمنة وكريمة وطوعية، وإن الوجود العسكري والسياسي والاقتصادي لتركيا هو الضمان الوحيد لنا جميعاً، وهي تريد حمل هذه القوة والنفوذ إلى مناطق النظام، وإذا ما تشكيل هذه البنية التحتية بطريقة صحية، فسيعود مئات الآلاف من الناس إلى منازلهم وقراهم ومدنهم".

وكانت الصحيفة نفسها قد كشفت، أن دول الغرب التي تعمل تحت قيادة الولايات المتحدة في التحالف الدولي ضد "داعش"، قدمت عرضاً للمعارضة السورية، يقضي بتسليمها عدة محافظات لتكون دولة مستقلة، ودعمها للحصول على الشرعية الدولية.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، إن دول التحالف اتصلت بالمعارضة السورية، وأخبرتها أن تركيا ستسلمكم لنظام الأسد، ووعدتها في حال تخليها عن تركيا والاتفاق معها، فإنها ستمنح المعارضة إدلب وحلب وحماة لتكون لها دولة مستقلة.

وسبق أن أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أن تقرير الأمم المتحدة الأخير حول "الأطفال والنزاع المسلح" عن عام 2021، يثبت مجدداً أن سوريا ما تزال من أسوأ بلدان العالم من حيث الانتهاكات، وهو ما يعيق إعادة اللاجئين.

اقرأ أيضاً:
أخبار سارّة للأفراد الباحثين عن تمّلك منزل في تركيا
فتاة بلجيكية تعلن دخولها الإسلام في تركيا

شاهد إصداراتنا: