الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

السعودية تسجن طالبة جامعية 34 عاماً بسبب تغريدات على "تويتر"

18 اغسطس 2022، 03:55 م
تويتر
تويتر

حكمت المحكمة الإرهابية الخاصة في السعودية على طالبة سعودية في جامعة ليدز، عادت إلى المملكة لقضاء العطلة، بالسجن 34 عاماً لامتلاكها حساباً في "تويتر" ومتابعة معارضين وناشطين سعوديين.

وحكم على الشابة سلمى الشهاب وهي أم لطفلين، في البداية بالسجن ثلاث سنوات بتهمة "جريمة" استخدام موقع إنترنت "لإثارة الاضطرابات العامة وزعزعة الأمن المدني والوطني".

وأصدرت محكمة الاستئناف حكماً جديداً يوم الاثنين بالسجن لمدة 34 عاماً تليها حظر سفر لمدة 34 عاماً، بعد أن طلب المدعي العام من المحكمة النظر في جرائم مزعومة أخرى.

ووفقاً لسجلات المحكمة، فإن التهم الجديدة تشمل الادعاء بأن شهاب كانت تساعد أولئك الذين يسعون إلى إثارة الاضطرابات العامة وزعزعة الأمن المدني والوطني من خلال متابعة حساباتهم على "تويتر" ومشاركة تغريداتهم.

وبحسب صحيفة "الغارديان" لم تكن شهاب ناشطة سعودية رائدة أو ناشطة صوتية بشكل خاص، سواء داخل السعودية أو في المملكة المتحدة.

ووصفت نفسها على "إنستغرام"، حيث كان لديها 159 متابعاً، بأنها أخصائية صحة أسنان، ومعلمة طبية، وطالبة دكتوراه في جامعة ليدز ومحاضرة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وزوجة وأم لابنيها نوح وآدم.

وأظهر ملفها الشخصي على "تويتر" أن لديها 2597 متابعاً، ومن بين التغريدات المتعلقة بإرهاق كوفيد وصور أطفالها الصغار، أعادت شهاب أحياناً تغريد تغريدات لمعارضين سعوديين يعيشون في المنفى تطالب بالإفراج عن المعتقلين السياسيين في المملكة.

ودعمت الشابة قضية لجين الهذلول، وهي ناشطة سعودية بارزة كانت قد سُجنت سابقاً، ويُزعم أنها تعرضت للتعذيب بسبب دعمها حقوق القيادة للنساء، وهي تعيش الآن ممنوعة من السفر.

وكانت قد عادت شهاب إلى السعودية في ديسمبر 2020 في عطلة، وكانت تنوي إعادة طفليها وزوجها إلى المملكة المتحدة معها، ثم تم استدعاؤها للاستجواب من قبل السلطات السعودية وفي النهاية تم القبض عليها ومحاكمتها بسبب تغريداتها.

وذكرت صحيفة "الغادريان" أن الحكم صدر بعد أسابيع من زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المملكة العربية السعودية، والتي حذر نشطاء حقوق الإنسان من أنها قد تشجع المملكة على تصعيد حملتها القمعية ضد المعارضين وغيرهم من النشطاء المؤيدين للديمقراطية.

اقرأ أيضاً: استشهاد مدني باستهداف ميليشيا "قسد" لسيارة مدنية شمالي حلب

شاهد إصداراتنا: