الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

أول تعليق للأمم المتحدة حول قافلة هجرة محتملة من تركيا لأوروبا

14 سبتمبر 2022، 09:46 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

نشرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تركيا بياناً حذرت فيه من المشاركة في الحملات الأخيرة التي تدعو إلى الهجرة الجماعية من تركيا إلى أوروبا.

وأوضحت المفوضية أن "هناك معلومات تشير إلى مخططات عن حركة منظمة متوجهة نحو الحدود التركية اليونانية/ البلغارية، وتشير تلك المخططات إلى أن المشاركين في الحركة يعتزمون عبور الحدود إلى اليونان/ بلغاريا ومن ثم الدول الأُخرى".

وأردفت أن "المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمات الشريكة لها لا تقوم بالمشاركة أو بالتشجيع على السفر غير القانوني من تركيا إلى اليونان/بلغاريا أو الدول الأُخرى".

وأكدت أن "طرق السفر المذكورة، سواء كان عن طريق البر أو عن طريق البحر، يؤدي للمجازفة والخطر، وغالباً ما تفشل محاولات عبور الحدود بشكل غير قانوني، ويمكن أن تتحمل عواقب وخيمة، بما في ذلك الاعتقال والاحتجاز والانفصال الأسري وحتى الموت".

وتابعت: "بالإضافة إلى تعريض المشاركين في هذه الحركة لعواقب قانونية محتملة، فقد يؤدي ذلك أيضاً إلى عواقب إنسانية وخيمة بما في ذلك البقاء دون مأوى، وغذاء والخدمات الأساسية الأخرى، وقد يتعرض الأطفال وغيرهم من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى الخطر". داعياً إلى عدم تعريض "حياتك وحياة أفراد أسرتك وأطفالك للخطر".

ودعت المفوضية إلى "الانتباه من أن المعلومات التي يتم مشاركتها عبر مصادر غير رسمية، لا سيما على وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك، غالباً ما تكون مضللة أو غير صحيحة تماماً، ويوصى بتجنب الاعتماد على هذه المصادر".

وكان الآلاف من اللاجئين السوريين أعلنوا عن حملة على وسائل التواصل الاجتماعي للتحضير لهجرة جماعية من تركيا نحو أوروبا، تحت اسم "قافلة النور"، والتي تداول السوريون أخبارها بكثرة خلال الأيام الماضية.

ووصل عدد المشتركين في "كروب" القافلة إلى أكثر من 85 ألف، والتي تهدف إلى الهجرة من تركيا إلى دول الاتحاد الأوروبي، بعد أن ازداد خطاب الكراهية والعنصرية ضدهم من قبل الأتراك، والتي وصلت في بعض الأحيان إلى جرائم قتل.

اقرأ أيضاً:
هل أبلغت تركيا الائتلاف السوري بمغادرة أراضيها؟
ما حقيقة توقف معمل "أندومي" عن الإنتاج في سوريا؟

شاهد إصداراتنا: