الأحد 07 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

نظام الأسد يخدع مهجري معرة النعمان وريفها.. وخبير عسكري يطلق تحذيراً عبر "آرام"

30 سبتمبر 2022، 08:28 م
مدينة معرة النعمان
مدينة معرة النعمان

يواصل نظام الأسد محاولاته لاستمالة المهجرين من مدينة معرة النعمان وريفها جنوبي إدلب، وخداعهم عبر وعود كاذبة للعودة إلى منازلهم بعد أن ساهم هو نفسه، إلى جانب روسيا وإيران بتهجيرهم منها عقب حملة عسكرية لم يسلم منها بشر أو حجر.

وقبل أيام زعم محافظ إدلب التابع للنظام، المدعو ثائر سلهب، أن "السلطات ستسمح لأهالي مدينة معرة النعمان بريف إدلب بالعودة إليها اعتباراً من الأسبوع المقبل"، كما ادعى أن "ذلك يأتي عملاً بتوجيهات بشار الأسد"، مضيفاً أنه "بالتوازي مع عودة الأهالي إلى مدينة معرة النعمان ستنطلق أعمال تأهيل البنى التحتية، والمرافق الخدمية في المدينة التي تعرضت خلال الفترة الماضية لتخريب واسع من قبل الجماعات الإرهابية المسلحة، قبل دحرها على يد الجيش العربي السوري"، وفق قوله.

وعود كاذبة

على عكس التطمينات التي يبثها نظام الأسد، حصلت شبكة "آرام" الإعلامية على معلومات حصرية تؤكد غدر النظام وميليشياته ببعض المدنيين الذين عادوا إلى قراهم في الريف الشرقي لمدينة معرة النعمان بريف إدلب.

وأكدت مصادر خاصة لـ"آرام" أن النظام اعتقل نحو 20 عائلة عادت إلى قرية "خيارة" في ناحية "سنجار" بريف إدلب الشرقي، كما احتجز مختلف الآليات والسيارات التي تمتلكها هذه العائلات.

وأشارت المصادر إلى أن نظام الأسد اعتقل الرجال العائدين، وزجهم في السجون، وطلب مبلغاً مالياً قدره 30 ألف دولار على كل شخص مقابل إطلاق سراحه.

وسبق أن قال المرصد "أبو بحر"، وهو من مدينة معرة النعمان جنوبي إدلب، إنّ "أهالي المعرة لن يوافقوا على العودة للمدينة طالما أنها تحت وصاية من قتل أبنائنا وأطفالنا وشبابنا وهجر الشعب السوري ودمر كل شيء".

اقرأ المزيد: نظام الأسد يقدم عرضاً لمهجري معرة النعمان.. و"آرام" تتحقق من واقع المدينة

وأضاف المرصد في تصريح خاص لـ"آرام": "إلى الآن تصلنا الصور والفيديوهات من المعرة ونشاهد الدمار وسرقة الممتلكات من قبل عناصر النظام وميليشياته، المعرة اليوم لا تصلح إلا لسكن الوحوش، فالبنية التحتية مدمرة ومنهوبة، والمنازل مدمرة وتم نهب ما تبقى منها من نوافذ وأبواب، حتى الحديد يتم استخراجه من أسقف المنازل".

خبير عسكري يحذر

حذّر الخبير العسكري العقيد أحمد حمادة من الدعوات التي يطلقها نظام الأسد لعودة المهجرين، سواء إلى أرياف إدلب أو بقية المناطق السورية.

وقال العقيد في تصريح خاص لـ"آرام" إنّ الدعوات التي يطلقها النظام ورموزه من أجل عودة المهجرين إلى معرة النعمان وخان شيخون وبقية المناطق، عبارة عن دعاية كاذبة تهدف لخداع المجتمع الدولي خاصة في ظل الحديث عن ما يسمى مبادرة "خطوة مقابل خطوة"، فضلاً عن توجيه رسائل لبعض الدول التي تحاول التطبيع مع النظام بأن الأمور قد أصبحت آمنة في سوريا، عكس ما هو في الواقع.

وإذا ما جئنا للحقيقة، يشير العقيد إلى أن نظام الأسد هو من طرد هؤلاء المهجرين من منازلهم عبر استخدام البراميل المتفجرة والأسلحة الكيميائية ومختلف أنواع الأسلحة، مؤكداً أن هذه التطمينات كاذبة بدليل أن المعتقلين ما زالوا في السجون، ما يعني أن هذه الخطوة تهدف إلى استدراج المدنيين المعارضين للنظام من أجل اعتقالهم والانتقام منهم.

ونصح العقيد الشعب السوري بعدم الركون نهائياً لوعود من قتلهم بالأسلحة بمختلف أنواعها، وما يزال إلى الآن يسير على نفس المنوال في قتل المعارضين وإخماد أصواتهم.

يذكر أن نظام الأسد سيطر على مدينة معرة النعمان بدعم روسي مطلع عام 2020، بعد حملة عسكرية استمرت لنحو عام، شملت ريف حماة الشمالي والغربي، وريف إدلب الشرقي والجنوبي، إضافة لريف حلب الجنوبي والغربي.

اقرأ أيضاً:
ماذا بعد تجدد القصف الروسي على ريف إدلب؟
الفصائل تدمّر غرفة عمليات إيرانية بريف حلب

شاهد إصداراتنا: