الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

باب الهوى.. موعد نهائي لعودة زوار عيد الأضحى إلى تركيا

30 ديسمبر 2019، 01:15 م
سمحت تركيا للاجئين السوريين بالدخول إلى الأراضي السورين لقضاء إجازة عيد الفطر وعيد الأضحى
سمحت تركيا للاجئين السوريين بالدخول إلى الأراضي السورين لقضاء إجازة عيد الفطر وعيد الأضحى

حدد معبر باب الهوى الحدودي مع سوريا موعداً نهائياً لعودة اللاجئين السوريين إلى الأراضي التركية بعد قضائهم إجازة عيد الأضحى.

وبحسب بيان صادر عن المعبر اليوم، الاثنين 30 من ديسمبر/ كانون الأول، فإن آخر موعد للسوريين الذين قدموا إلى سوريا في عيد الأضحى هو غداً الثلاثاء.

وأكد المسؤولون عن المعبر أن بعد هذا الموعد سيفقد المتخلفون عن السفر حقهم في العودة إلى تركيا.

وسمحت تركيا للاجئين السوريين بالدخول إلى الأراضي السورين لقضاء إجازة عيد الفطر وعيد الأضحى، في ظل ووجود مواعيد محددة لعودتهم.

وكان موعد العودة لإجازة عيد الفطر انتهت، في 31 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلا أن تركيا سمحت عقب ذلك للمتخلفين والراغبين بالعودة إلى تركيا تقديم طلبات إلى إدارة المعبر.

وقال مدير المكتب الإعلامي في معبر باب الهوى، مازن علوش، حينها إن نحو خمسة آلاف لاجئ سوري تخلفوا عن إجازة عيد الفطر، قسم منهم استقر في سوريا.

وأضاف علوش أنه بعد وصول طلبات كثيرة من المتخلفين، تواصل المعبر مع الجانب التركي، الذي طلب معرفة عدد الذين يريدون الدخول وتنظيمهم في قوائم ورفعها له للحصول على موافقة الدخول.

وكانت المعابر الحدودية بين سوريا وتركيا (معبر باب السلامة وجرابلس وباب الهوى) أعلنت، في أيار/ مايو الماضي، فتح أبوابها أمام السوريين في تركيا الراغبين بقضاء إجازة عيد الفطر في سوريا.

وحددت إدارة المعبر الفئات المسموح لها بالدخول، وهي السوري الحاصل على بطاقة حماية مؤقتة (كيملك) وحاملو الإقامة والجنسية التركية، بشرط وجود جواز سفر سوري.

ويقيم في تركيا ثلاثة ملايين و644 ألفاً و342 سورياً، يحملون بطاقات الحماية المؤقتة، بحسب وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو.