الإثنين 08 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

في لقاء مع "آرام".. مدير الدفاع المدني يحذر من دعوات مشبوهة تستهدف المهجرين بإدلب

01 أكتوبر 2022، 10:58 م
مدير منظمة الدفاع المدني السوري رائد الصالح
مدير منظمة الدفاع المدني السوري رائد الصالح

حذّر مدير منظمة الدفاع المدني السوري رائد الصالح، من دعوات أطلقها نظام الأسد يستهدف من خلالها المهجرين من ريف إدلب الجنوبي، ويحاول عبرها إقناعهم بالعودة إلى مناطقهم ثم الغدر بهم.

وانتقد رائد الصالح في حديث خاص مع "آرام"، دعوات نظام الأسد لعودة المدنيين إلى مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي، حيث قال إنّ النظام دمّر القرى والبلدات في تلك المنطقة، مثل تلمنس والدير الشرقي وجرجناز، حتى أن ميليشياته سحبت الحديد من منازل المهجرين.

وأشار إلى أنه منذ سيطرة نظام الأسد على معرة النعمان مطلع عام 2020، لم يتم إصلاح البنية التحتية فيها، خاصة أنها تعرضت للتدمير بسبب القصف الشديد الذي طال المدينة من الطيران الروسي.

اقرأ المزيد: نظام الأسد يقدم عرضاً لمهجري معرة النعمان.. و"آرام" تتحقق من واقع المدينة

وشدد على أن المدينة غير صالحة للعيش في الوقت الحالي، بسبب دمار البنية التحتية وانعدام الخدمات الأساسية.

والأهم من ذلك وفقاً لمدير الدفاع المدني، أن نظام الأسد لا يؤتمن جانبه، حيث أصدر في وقت سابق عشرات مراسيم العفو، ومع ذلك ما يزال عشرات آلاف المعتقلين في سجونه.

ولفت "الصالح" إلى الأنباء التي تؤكد اعتقال نظام الأسد للعائدين إلى مناطق سيطرته، فضلاً عن فقدان بعضهم للحياة.

وتابع: "على أهلنا توخي الحذر من هذه الدعوات المشبوهة، ونحذر من الاستجابة لها لأنها قد تؤدي إلى اختفاء العائلة بشكل كامل أو اعتقال أفرادها".

اقرأ المزيد: نظام الأسد يخدع مهجري معرة النعمان وريفها.. وخبير عسكري يطلق تحذيراً عبر "آرام"

وفي وقت سابق زعم محافظ إدلب التابع للنظام، المدعو ثائر سلهب، أن "السلطات ستسمح لأهالي مدينة معرة النعمان بريف إدلب بالعودة إليها اعتباراً من الأسبوع المقبل"، كما ادعى أن "ذلك يأتي عملاً بتوجيهات بشار الأسد"، مضيفاً أنه "بالتوازي مع عودة الأهالي إلى مدينة معرة النعمان ستنطلق أعمال تأهيل البنى التحتية، والمرافق الخدمية في المدينة"، وفق قوله.

وعلى عكس التطمينات التي يبثها نظام الأسد، حصلت شبكة "آرام" الإعلامية على معلومات حصرية تؤكد غدر النظام وميليشياته ببعض المدنيين الذين عادوا إلى قراهم في الريف الشرقي لمدينة معرة النعمان بريف إدلب.

وكذلك فقد حذّر الخبير العسكري العقيد أحمد حمادة من الدعوات التي يطلقها نظام الأسد لعودة المهجرين، سواء إلى أرياف إدلب أو بقية المناطق السورية، حيث قال في تصريح خاص لـ"آرام" إنّ الدعوات التي يطلقها النظام ورموزه من أجل عودة المهجرين إلى معرة النعمان وخان شيخون وبقية المناطق، عبارة عن دعاية كاذبة تهدف لخداع المجتمع الدولي خاصة في ظل الحديث عن ما يسمى مبادرة "خطوة مقابل خطوة"، فضلاً عن توجيه رسائل لبعض الدول التي تحاول التطبيع مع النظام بأن الأمور قد أصبحت آمنة في سوريا، عكس ما هو في الواقع.

ولفت العقيد إلى أن نظام الأسد هو من طرد هؤلاء المهجرين من منازلهم عبر استخدام البراميل المتفجرة والأسلحة الكيميائية ومختلف أنواع الأسلحة، مؤكداً أن هذه التطمينات كاذبة بدليل أن المعتقلين ما زالوا في السجون، ما يعني أن هذه الخطوة تهدف إلى استدراج المدنيين المعارضين للنظام من أجل اعتقالهم والانتقام منهم.

اقرأ أيضاً:
في ذكرى التدخل الروسي.. ضابط منشق يتحدث لـ"آرام" عن خطوات هامة يجب العمل عليها
نظام الأسد يخدع مهجري معرة النعمان وريفها.. وخبير عسكري يطلق تحذيراً عبر "آرام"

شاهد إصداراتنا: