الثلاثاء 15 نوفمبر 2022
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78
...

تعدد الجنسيات

05 أكتوبر 2022، 11:45 م

الجنسية هي تعريف قانوني لشخص في القانون الدولي، تحدد الشخص فرداً مواطناٍ لدولة ذات سيادة. يُتيح الولاية القضائية على الشخص ويمنحه حماية الدولة ضد الدول الأخرى.

يسعى الكثير من الناس للحصول على أكثر من جنسية للاستفادة من قوة جواز السفر أحياناً، أو من الميزات التي تمنحها الدول لمواطنيها، فيلجؤون إلى البحث عن الطرق القانونية المتاحة كـ الإقامة لفترة معينة والزواج من مواطنة والاستثمار بمبلغ معينز. الخ.

الجنسية المتعددة أو المواطنة المتعددة أو الجنسية المزدوجة هي حالة مواطنة لشخص، حينما يكون فيها الشخص يملك أكثر من جنسية لدولة معينة. مثل: أمريكي - فلسطيني.

حسب الدولة، هو مصطلح يعني أن لكل دولة قوانين معينة فبعضها تسمح لمواطنيها بحمل جنسية أو حتى ثلاث جنسيات وبعضها يمنع تعدد الجنسيات تحت طائلة إسقاط الجنسية الأم.

على سبيل المثال لا الحصر:

1- سوريا: تسمح الحكومة في سوريا لمواطنيها بالحصول على أي جنسية أخرى ما لم تكن جنسية دولة معادية ويحدد الدستور السوري القيام بالخيانة العظمى شرطاً لإسقاط الجنسية عن الفرد.

2- السعودية: نص نظام الجنسية السعودية على أنه لا يجوز لسعودي أن يتجنس بجنسية أجنبية دون إذن سابق من رئيس مجلس الوزراء، وأن السعودي الذي يتجنس بجنسية أجنبية قبل الحصول مقدماً على الإذن يظل معتبراً سعودياً، إلا إذا رأت الحكومة إسقاطها عنه.

3- الإمارات العربية المتحدة: نص الدستور الإماراتي على عدم السماح للمواطن الإماراتي بالحصول على أي جنسية أخرى تحت طائلة إسقاط الجنسية.

4- ألمانيا: لا تسمح الحكومة الألمانية للمواطنين الأتراك بالحصول على جنسيتها إلا بعد إسقاط جنسيتهم الأم.

هناك بعض المشكلات التي تواجه الشخص مزدوج الجنسية:

1- الخدمة العسكرية: هناك حالات لا تعفي من الخدمة العسكرية حتى إن تمت الخدمة في دولة ثانية.

2- الالتزام بأداء الضرائب في الدولتين.

3- تعارض الالتزامات السياسية للشخص الذي يحمل جنسيتين أحياناً.

يشار إلى أن الكثير من الدول تعتبر الشخص المجنّس، مواطناً من الدرجة الأولى منذ حصوله على جنسيتها، لكن بعض الدول لا تسمح إلا للمواطنين الأصليين بالانتخاب والترشح مثلاً: أي لا يعتبر المجنس مواطناً من الدرجة الأولى.

يذكر أن الجنسية هي تعريف قانوني يمنح ميزات لشخص ما طيلة فترة حيازته للجنسية، وتنتهي هذه الميزات مباشرة عند التنازل عن الجنسية أو أسقاطها.