الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

حالات الانتحار ترتفع شمالي سوريا و"منسقو الاستجابة" يكشف عن الأسباب

11 أكتوبر 2022، 12:20 م
مدينة إدلب شمال غربي سوريا
مدينة إدلب شمال غربي سوريا

حذر فريق "منسقو استجابة سوريا" من استمرار حالات الانتحار، ضمن السكان المدنيين في المناطق المحررة شمال غربي سوريا.

وأرجع الفريق الأسباب إلى سوء الأحوال المادية للأهالي والنازحين، والضغوط الكبيرة التي تتعرض لها المدنيين في المنطقة من حالة النزوح المستمر واستمرار الضائقة المادية، وحالة القلق الدائم من انقطاع مصادر الدخل.

وأشار أيضاً إلى خوف المدنيين من النزوح مجدداً نتيجة التهديدات المستمرة من قبل نظام الأسد وروسيا، إضافة إلى عدم قدرتهم على العودة إلى مناطقهم وممتلكاتهم بسبب سيطرة النظام السوري وروسيا على مدنهم وقراهم.

وأضاف الفريق في بيان نشره، الاثنين، أنه خلال الـ24 ساعة السابقة تم تسجيل حالتي انتحار في المنطقة من قبل مدنيين، ليرتفع عدد الحالات الموثقة لدى منسقو استجابة سوريا إلى 75 بينهم 25 حالة باءت بالفشل، منذ مطلع العام الجاري.

وأوضح أن معظم حالات الانتحار من فئة النساء لعدم وجود من يساعدهم على تخطي الصعوبات التي يعانون منها، واليافعين غير القادرين على التعامل مع المصاعب والضغوط المختلفة التي تواجههم.

وناشد الفريق المنظمات الإنسانية مساندة المدنيين والنازحين وتأمين المتطلبات الأساسية لهم، وخاصة في ظل ارتفاع أسعار المواد الأساسية والتهديدات المستمرة بقطع المساعدات الإنسانية، والعمل على تأمين فرص العمل بشكل دوري للحد من انتشار البطالة.

وحث على تفعيل العيادات النفسية ضمن المراكز الطبية، وتفعيل أرقام خاصة للابلاغ عن حالات محتملة بغية التعامل معها بشكل عاجل، بغية منع المجتمع المحلي من الانزلاق إلى مشاكل جديدة تضاف إلى قائمة طويلة يعاني منها السكان المدنيين في المنطقة.

وأوصى "منسقو استجابة سوريا" بإنشاء مصحات خاصة لعلاج مدمني المخدرات، وخاصةً بعد انتشارها بالمنطقة، والتعاون مع الجهات المسيطرة بالإبلاغ عن مروجيها والمتعاطين الذين يدخلون بحالة غياب للوعي الكامل، وعدم القدرة على اتخاذ القرار أو منع نفسهم من الانتحار.

اقرأ أيضاً: استشهاد طفل وإصابة والدته بقصف ميليشيات الأسد على ريف حلب

شاهد إصداراتنا: