الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

وفد من حركة "حماس" الفلسطينية يزور نظام الأسد اليوم الأربعاء

19 أكتوبر 2022، 10:24 ص
أعضاء من حركة حماس
أعضاء من حركة حماس

أعلنت حركة "حماس" الفلسطينية أن وفداً قيادياً منها سيزور العاصمة السورية دمشق، في أول زيارة لها منذ إعلانها تطبيع العلاقات مع نظام بشار الأسد.

وقال المتحدث باسم "حماس" حازم قاسم، إن الوفد سيصل دمشق، اليوم الأربعاء، بقيادة رئيس مكتب العلاقات العربية والإسلامية بالحركة خليل الحية.

وأضاف قاسم أن زيارة الوفد تأتي ضمن زيارة سيجريها عدد من وفود الفصائل إلى دمشق، ولكنه م لم يفصح عن طبيعة الملفات التي سيناقشها الوفد مع نظام الأسد.

وكانت مجلة “إيكونوميست” كشفت في تقرير لها عن وجود خلافات داخل حركة "حماس"، بسبب تطبيع العلاقات مع نظام بشار الأسد في سوريا.

وقالت المجلة إن هناك فصيلاً يريد أن يتعامل مع نظام بشار الأسد من جديد، وإعادة بناء قاعدة الحركة الخارجية مرة أخرى في العاصمة دمشق، وهناك فصيل ثاني يريد الابتعاد عن النظام.

وأكدت  "إيكونوميست" في التقرير أن فكرة إعادة فتح العلاقات من جديد مع النظام، تسببت بنوع من الجدل والغضب داخل الحركة.

 ودعم مسؤولان كبيران في الحركة، يحيى السنوار قائد الحركة في غزة ورئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، زيارة قادة الحركة إلى دمشق، لكن زعيم المكتب السياسي السابق خالد مشعل، الذي يحاول إعادة بناء العلاقات مع الدول السنّية ضد التحرك.

وسبق أن أعلنت حركة "حماس" الفلسطينية، أنها قررت إعادة العلاقات مع نظام الأسد في سوريا، مبررة قرارها بأنه "يخدم الأمة الإسلامية".

وأعربت الحركة عن تقديرها للشعب السوري ولرأس النظام بشار الأسد لدوره في "الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة"، حسب كلامها.

وأصدرت هيئة علماء المسلمين حينها بياناً بخصوص قرار حركة "حماس" حول إعادة العلاقات مع نظام الأسد، مؤكدةً أنه غير شرعي ومبني على مصالح وهمية.

اقرأ أيضاً: نشرة أسعار صرف الليرتين التركية والسورية أمام العملات الأجنبية 19/10/2022

شاهد إصداراتنا: