الأربعاء 06 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

إتاوات "المكتب السري".. تهدد بإغلاق أشهر أسواق مدينة دمشق 

19 أكتوبر 2022، 12:09 م
سوق البزورية بدمشق
سوق البزورية بدمشق

أدت الإتاوات المالية التي يفرضها ما يسمى بـ"المكتب السري" التابع للأجهزة الأمنية في نظام الأسد، إلى إغلاق محال العديد من كبار تجار سوق "البزورية" الشهير في مدينة دمشق جنوبي سوريا.

ونقل موقع "صوت العاصمة" عن مصادر خاصة، أن أربعة من كبار تجار "البزورية" العاملين في تجارة التوابل والبهارات توقفوا عن استيراد البضائع، وبدؤوا بإفراغ مستودعاتهم من المنتجات تمهيداً لإغلاقها بشكل نهائي.

وأضافت المصادر أن قرار التجار جاء بعد الحملات المكثفة التي يجريها "المكتب السري" باستمرار، والتي يستهدف فيها مكاتب التجار ومحالهم، ويفرض عليهم إتاوات تُقدر بملايين الليرات شهرياً.

وأشارت إلى أن "المكتب السري" يقوم بفرض إتاوات مختلفة على التجار في أسواق العاصمة، بعد أن يتم احتسابها بحسب عمل كل تاجر وأرباحه المسجلة.

ولفتت إلى أن دوريات "المكتب السري" منحت عدداً من التجار الذين رفضوا دفع الإتاوة المفروضة عليهم مدة شهر واحد لدفعها، أو الابتعاد عن السوق بشكل نهائي.

وأوضح الموقع، أن "المكتب السري" يتبع لجهة استخباراتية لا تعرف هويتها بالتفصيل، وعمله يتلخص بنهب الأموال بطريقة مباشرة من التجار وأصحاب المستودعات.

ولفت إلى أن مداهماته تكون مبنية على معرفته بشكل مسبق للتاجر المستهدف وكميات البضائع وتفاصيل أعماله التجارية ومخرجات أمواله، ليتم بعد ذلك تهديده بالذهاب إلى المحاكم الاقتصادية أو الدفع المباشر دون أي مساءلة قانونية.

وكانت استخبارات النظام نفذت خلال الأسبوع الفائت حملة دهم، اعتقلت خلالها أكثر من 35 شاباً من أصحاب المحال التجارية وموظفيهم في أسواق "الصالحية" و"الشعلان" و"الحمراء" بالعاصمة دمشق.

ووجهت لهم تهمة "التعامل بغير الليرة السورية"، تزامناً مع حملة أطلقها فرع "الأربعين" التابع لأمن الدولة، فرض خلالها غرامات مالية كبيرة على أصحاب الأكشاك والباعة الجوالين في المنطقة، بذريعة بيع "بضائع أجنبية مهربة"، وفقاً لـ"صوت العاصمة".

اقرأ أيضاً: "تحرير الشام" تسارع إلى سحب قواتها من عفرين بعد تدخل الجيش التركي

شاهد إصداراتنا: