الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.64 ليرة تركية / يورو
40.51 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.63 ليرة تركية / الريال السعودي
32.37 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.64
جنيه إسترليني 40.51
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.63
دولار أمريكي 32.37

بيدرسون يطلق رصاصة الرحمة على القرار "2254" الخاص بسوريا 

26 أكتوبر 2022، 11:33 ص
غير بيدرسون
غير بيدرسون

قدم المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون قراءة قاتمة لمستقبل العملية السياسية التي يسعى إليها منذ سنوات بين المعارضة السورية ونظام بشار الأسد، مطلقاً في الوقت نفسه رصاصة الرحمة على "2254" الخاص بسوريا.

وأشار بيدرسون خلال جلسة لمجلس الأمن حول تنفيذ القرارات الدولية العديدة بخصوص سوريا، إلى انخراطه مع منظمات المجتمع المدني والهيئات النسائية السورية، ليقر بأمر مأساوي يتمثل بأن "العملية السياسية لم تحقق حتى الآن شيئاً للشعب السوري".

وقال "إننا بعيدون للغاية عن هدف تطبيق القرار 2254"، وعزا ذلك إلى "حقائق دبلوماسية وأرضية صعبة تجعل التقدم نحو حل شامل صعباً".

وأضاف أنه "حتى مع الجمود الاستراتيجي، لا يزال النزاع نشطاً للغاية في كل أنحاء سوريا"، لافتاً إلى الاقتتال الداخلي بين فصائل المعارضة و"هيئة تحرير الشام" في الأسابيع الأخيرة.

وكذلك أشار إلى استمرار العنف في شمالي شرقي سوريا، مع ورود تقارير عن ضربات بطائرات بدون طيار ومواجهات بين "قسد" والمعارضة، فضلاً عن ضربات في محيط القوات الأميركية في دير الزور.

وأكد أن الجنوب الغربي لا يزال يشهد سلسلة من الحوادث الأمنية كل شهر بما في ذلك الكمائن والاغتيالات والهجمات بالعبوات الناسفة، بالإضافة إلى الضربات الإسرائيلية.

ورأى أنه "من غير المقبول أن تستمر الأعمال العدائية في إيقاع ضحايا مدنيين، بمن في ذلك العديد من الأطفال".

وتطرق المبعوث الأممي إلى التحديات الاقتصادية والمعاناة الإنسانية الناجمة عنها، موضحاً أن الليرة السورية خسرت قدراً هائلاً من قيمتها في الأسابيع الأخيرة، بالتزامن مع قفزة في أسعار الغذاء والوقود.

وحذر من أن الأمر سيزداد سوءاً هذا الشتاء بالنسبة للغالبية العظمى من السوريين، وحض مجلس الأمن على ضمان زيادة الوصول الإنساني غير المقيد إلى جميع المحتاجين في كل أنحاء سوريا.

وأكد بيدرسون أن التفشي الأخير للكوليرا ينتشر بسرعة، علماً بأن الحالات انتشرت بالفعل في لبنان وأعربت دول أخرى في المنطقة عن قلق بشأن هذا الاحتمال أيضاً.

اقرأ أيضاً: لبنان يُسيّر أول قافلة لاجئين سوريين إلى مناطق نظام الأسد بسوريا

شاهد إصداراتنا: