الجمعة 18 نوفمبر 2022
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

"صراع البقاء".. فيلم سوري يرصد حياة المعتقلين بسجون الأسد ينال جائزة دولية

28 أكتوبر 2022، 11:52 ص
جائزة الدولفين الفضية لفلم صراع البقاء السوري للمخرج عبدو المدخنة
جائزة الدولفين الفضية لفلم صراع البقاء السوري للمخرج عبدو المدخنة

نال فيلم "صراع البقاء" الوثائقي جائزة "الدولفين الفضي"، كأفضل فيلم ديكو دراما في مهرجان "كان" السينمائي للإعلام المؤسسي والتلفزيون في فرنسا، بعد منافسة مع 800 عمل من أكثر من 40 دولة.

ووقع اختيار لجنة التحكيم في المهرجان على الفيلم الذي يرصد دورة حياة المعتقلين السوريين في سجون ميليشيا نظام الأسد، بعيداً عن التعذيب بالطرق التقليدية.

والفيلم هو من إخراج عبدو مدخنة، وسيناريو ساشا العلو، ومونتاج سارية البوشي، وإدارة إنتاج عبد الرحمن الشايب.

وأنتج الفيلم عبر شركة ""Art production لصالح قناة الجزيرة القطرية، ليوثق عبر المشاهد التمثيلية وشهادات الناجين، الصراع الذي يعيشه المعتقلون في أقبية ومسالخ الأسد.

ويحاول الفيلم أن يشرح الآليات والأساليب التي يلجأ إليها المعتقلون في سجون الأسد في صراعهم للبقاء على قيد الحياة، وللحصول على الطعام والشراب داخل تلك السجون.

وقال ساشا العلو في صفحته على فيسبوك أمس الخميس: "في العام 2020، قمت بإعداد فيلم وثائقي عن المعتقلين السوريين، تحت اسم (صراع البقاء)".

وأضاف: "الفيلم كان يرصد دورة حياة المعتقلين السوريين في سجون النظام، بعيداً عن التعذيب التقليدي، الذي لا يشكّل إلا جزءاً من خط إنتاج ميكانيكي طويل للموت، مقابل أجزاء أقسى، تجتمع فيما بينها لتشكّل رحلة شاقة من الصراع على البقاء، حيوات عديدة يعيشها ويفقدها المعتقلون خلال هذا الصراع".

لمشاهدة رابط الجائزة التي ذهبت لشبكة الجزيرة اضغط هنا

يذكر أنَّ "مجلس حقوق الإنسان" التابع للأمم المتحدة أدان في دورته الـ51، في التاسع من الشهر الجاري، الانتهاكات المرتكبة من قبل نظام الأسد بحق الشعب السوري، وطالبه بكشف مصير المعتقلين، وتقديم معلوماتٍ عن المفقودين والمختفين قسراً.

اقرأ المزيد: مجلس حقوق الإنسان يدين انتهاكات نظام الأسد.. ويطالبه بالمعتقلين

وبحسب آخر تقرير لـ"الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، فإنَّ نظام الأسد، ما يزال مستمراً في ارتكاب الانتهاكات الفظيعة بحق الشعب السوري، فهناك قرابة 96 ألف مواطنٍ سوري مختفٍ قسرياً في مراكز الاحتجاز التابعة له، يتعرضون لأساليب وحشية من التعذيب.

اقرأ أيضاً: معتقل مفرج عنه حديثاً يروي لـ"آرام" فظاعة علاج السجناء في صيدنايا

وقالت الشبكة: إنَّ حصيلة الذين قتلوا بسبب التعذيب بلغت 14 ألفاً و685 شخصاً منذ آذار 2011 حتى حزيران 2022، بينهم 181 طفلاً و94 سيدة، معظمهم قتلوا على يد نظام الأسد.

اقرأ أيضاً: الممثل السوري جهاد عبدو ينال جائزة دولية ويهديها للمعتقلين

شاهد إصداراتنا: