السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الهجرة التركية ترد على "هيومن رايتس ووتش" حول ترحيل مئات اللاجئين السوريين

28 أكتوبر 2022، 03:52 م
اللاجئين السوريين - تعبيرية
اللاجئين السوريين - تعبيرية

ردت رئاسة الهجرة التركية على تقرير لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" بشأن اعتقال واحتجاز وترحيل مئات اللاجئين السوريين إلى سوريا تعسفياً خلال الأشهر القليلة الماضية.

وقالت رئاسة الهجرة في بيان نقلته TRT عربي أمس الخميس: إنَّه على الرغم من أنَّ السياسة التركية النموذجية بشأن اللاجئين تحظى بثناء كبير في العالم، فإن منظمة هيومن رايتس ووتش أصدرت "تقريراً فاضحاً بعيداً عن الواقع، ويحتوي معلومات عارية عن الصحة".

وأوضحت "الهجرة التركية" أن المنظمة تجاهلت ردّها على تلك الادّعاءات، مشيرة إلى أن تركيا تستضيف 3.6 مليون سوري بفعل الحرب الدائرة في بلادهم.

وتابعت بأن "تركيا أظهرت جهوداً هائلة معروفة عالمياً في حماية اللاجئين من خلال استضافة عدد كبير منهم من دول مختلفة بما في ذلك السوريون على وجه الخصوص".

وبيّنت أن "تركيا تتعامل مع اللاجئين بما يتماشى مع القانون الدولي والتشريعات الوطنية، وفي هذا في السياق يُنقَل الأجنبي فقط إلى بلده الأصلي أو بلد ثالث آمن".

وأكّدَت رئاسة الهجرة أنَّ سوريا حالياً أحد البلدان التي يُطبّق عليها مبدأ عدم الإعادة القسرية، مشيرةً إلى أن السوريين الذين عادوا إليها فعلوا ذلك طوعاً.

اقرأ أيضاً: السلطات التركية تُرحل 30 لاجئاً سورياً من أراضيها

وذكّرت رئاسة الهجرة بعودة 530 ألف مواطن سوري "طواعية" إلى ديارهم منذ عام 2017، مؤكدة أن مثل هذه التقارير القائمة على العينة لا تعكس الحقيقة، بل تحمل مخاطر الإضرار بثقافة التسامح بين المضيف والمجتمعات الأجنبية بتزوير الواقع. حسب قولها.

اقرأ أيضاً: رئيس حزب تركي: سنرسل السوريين إلى بلادهم مقابل 4 آلاف دولار للعائلة  

وفي 24 الشهر الجاري، قالت "هيومن رايتس ووتش'': إنَّ السلطات التركية اعتقلت واحتجزت ورحّلت بشكل تعسفي مئات الرجال والفتيان السوريين اللاجئين إلى سوريا بين فبراير/شباط ويوليو/تموز 2022.

وأكد سوريون مرحّلون لـ "هيومن رايتس ووتش" أنَّ المسؤولين الأتراك اعتقلوهم من منازلهم وأماكن عملهم وفي الشوارع، واحتجزوهم في ظروف سيئة، وضربوا معظمهم وأساءوا إليهم، وأجبروهم على التوقيع على استمارات العودة الطوعية، واقتادوهم إلى نقاط العبور الحدودية مع شمال سوريا، وأجبروهم على العبور تحت تهديد السلاح.

وركّزت المنظمة، على ترحيل اللاجئين السوريين الذين اعترف بهم نظام الحماية المؤقتة التركي، لكن مع ذلك عمدت السلطات إلى ترحيلهم أو تهديدهم بالترحيل إلى سوريا في 2022. لافتة إلى أنَّ جميع اللاجئين السوريين الـ47 الذين دُرِست حالاتهم كانوا يعيشون ويعملون في مدن في كلّ أنحاء تركيا، وأغلبهم في اسطنبول.

وجمعت "هيومن رايتس ووتش" شهادات تؤكد أنَّ المرحّلين أجبِروا على توقيع استمارات "العودة الطوعية" في مراكز الترحيل في أضنة، وتوزلا، وغازي عنتاب، وديار بكر، ومكتب هجرة في مرسين.

اقرأ أيضاً: مسؤول تركي معارض يطلق تصريحات مفاجئة لصالح اللاجئين السوريين

شاهد إصداراتنا: