الإثنين 31 أكتوبر 2022
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

فيلم يروي قصة معتقل سوري ينال جائزة دولية في ألمانيا

30 أكتوبر 2022، 01:10 م
الصحفي السوري آلند شيخي  ينال جائزة دولية عن حياة معتقل
الصحفي السوري آلند شيخي ينال جائزة دولية عن حياة معتقل

نال الصحفي السوري آلند شيخي، جائزة دولية ضمن أحد المهرجانات في ألمانيا، عن فيلمه "من ظلمة السجون السورية إلى ألمانيا"، الذي يروي قصة حياة المعتقل السوري السابق شبال إبراهيم بعد انتقاله للعيش في ألمانيا.

وأقيم حفل الجائزة التي حصل عليها شيخي في العشرين من الشهر الجاري، بمدينة كولن الألمانية ضمن مسابقة أعمال طلاب كلية ""SAE بجميع مراكزها في العالم، بحضور آلاف الطلاب من جميع أنحاء العالم.

وبحسب تصريحات صحفية لـ"شيخي" المقيم في ألمانيا، فإنَّ الفيلم كان مادة دراسية لمشروع عملي خلال دراسته، وهو "ريبورتاج" بحسب المعايير الإعلامية الألمانية، للمادة التي تبلغ مدتها حد العشرة دقائق.

ويتحدث الفيلم الذي شارك ضمن 142 مشروعاً فيلمياً من 14 دولة، عن المعتقل السوري السابق شبال إبراهيم، مسلطاً الضوء على الفترة الممتدة منذ اعتقاله على يد نظام الأسد في سوريا حتى وصوله إلى ألمانيا.

والجدير بالذكر، أنَّ نظام الأسد اعتقل شبال إبراهيم إثر نشاطه في الثورة السورية عام 2011، وأمضى قرابة العامين متنقلاً من فرع المخابرات الجوية في القامشلي إلى مخابرات دير الزور ومن بعدها إلى فرع المخابرات الجوية في المزة بدمشق وإلى الجوية في باب توما ومن ثم إلى الشرطة العسكرية في القابون.

لتنتهي الرحلة في سجن صيدنايا سيء الصيت بريف دمشق، دون علمه بمكان وجوده في الأخير إلا بعد مضي ستة أشهر في المنفردة وانتقاله لأحد المهاجع.

ووصل إلى ألمانيا في العام 2013 بعد مرور ستة أشهر من الإفراج عنه، وهناك استأنف نشاطه السياسي ومواصلته الدفاع عن قضايا المعتقلين السوريين في سجون الأسد التي طاله منها الكثير من التعذيب والألم.

وسبق أن نال فيلم "صراع البقاء" الوثائقي جائزة "الدولفين الفضي"، كأفضل فيلم ديكو دراما في مهرجان "كان" السينمائي للإعلام المؤسسي والتلفزيون في فرنسا، بعد منافسة مع 800 عمل من أكثر من 40 دولة.

اقرأ المزيد: "صراع البقاء".. فيلم سوري يرصد حياة المعتقلين بسجون الأسد ينال جائزة دولية

اقرأ أيضاً: الممثل السوري جهاد عبدو ينال جائزة دولية ويهديها للمعتقلين

شاهد إصداراتنا: