السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

معبر "باب الهوى" يكشف حصيلة المرحّلين من تركيا خلال الشهر الماضي

03 نوفمبر 2022، 11:39 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا بريف إدلب الشمالي، عن حصيلة الأشخاص السوريين الذين رحّلتهم السلطات التركية إلى الشمال السوري من المعبر نفسه خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأشار المعبر إلى أن عدد السوريين الذين رحّلتهم السلطات التركية، إلى سوريا، خلال تشرين الأول الماضي، بلغ 1303 أشخاص.

وتكررت عمليات الترحيل بحق اللاجئين السوريين خلال الفترة الماضية من تركيا نحو الشمال السوري، لأسباب غير منطقية، وهو ما دفع بعض المنظمات إلى التحذير من خطورة هذا الإجراء.

وفي 24 الشهر الماضي، قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش'': إنَّ السلطات التركية اعتقلت واحتجزت ورحّلت بشكل تعسفي مئات الرجال والفتيان السوريين اللاجئين إلى سوريا بين فبراير/شباط ويوليو/تموز 2022.

وأكد سوريون مرحّلون لـ "هيومن رايتس ووتش" أنَّ المسؤولين الأتراك اعتقلوهم من منازلهم وأماكن عملهم وفي الشوارع، واحتجزوهم في ظروف سيئة، وضربوا معظمهم وأساؤوا إليهم، وأجبروهم على التوقيع على استمارات العودة الطوعية، واقتادوهم إلى نقاط العبور الحدودية مع شمال سوريا، وأجبروهم على العبور تحت تهديد السلاح.

بدورها قالت رئاسة الهجرة التركية: إنَّه على الرغم من أنَّ السياسة التركية النموذجية بشأن اللاجئين تحظى بثناء كبير في العالم، فإن منظمة هيومن رايتس ووتش أصدرت "تقريراً فاضحاً بعيداً عن الواقع، ويحتوي معلومات عارية عن الصحة".

وأوضحت "الهجرة التركية" أن المنظمة تجاهلت ردّها على تلك الادّعاءات، مشيرة إلى أن تركيا تستضيف 3.6 مليون سوري بفعل الحرب الدائرة في بلادهم.

وبيّنت أن "تركيا تتعامل مع اللاجئين بما يتماشى مع القانون الدولي والتشريعات الوطنية، وفي هذا السياق يُنقَل الأجنبي فقط إلى بلده الأصلي أو بلد ثالث آمن".

اقرأ أيضاً:
الاستقالات تعصف بجميع المؤسسات الحكومية التابعة لنظام الأسد
نظام الأسد يغدر برجل وابنه بعد عودتهما من مخيم الركبان

شاهد إصداراتنا: