الثلاثاء 08 نوفمبر 2022
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

أكثر الدول فساداً حول العالم.. روسيا وإيران تتصدران القائمة

06 نوفمبر 2022، 03:18 م
بوتين وخامنئي في زيارة للرئيس الروسي للعاصمة طهران
بوتين وخامنئي في زيارة للرئيس الروسي للعاصمة طهران

تصدّرت روسيا وإيران قائمة الدول التي يُنظر إليها على أنَّها الأكثر فساداً، وفقاً لنتائج استطلاع أجرته "يو إس نيوز أند ورلد ريبورت/ US News & World Report" لعام 2022.

وتأتي إيران في المرتبة الثانية بعد روسيا ضمن قائمة تضمنت عشر دول من بينها المملكة العربية السعودية التي كانت في المرتبة السابعة.

ويمثل تصدّر روسيا في هذا الاستطلاع باعتبارها الدولة الأكثر فساداً، تراجعاً لافتاً لمرتبتها لأنَّها احتلت المركز الخامس في هذه القائمة عام 2021، عندما احتل العراق الصدارة.

يشار إلى أنَّ روسيا وإيران حلفاء بشار الأسد في حربه ضد الشعب السوري، إذا يشارك جيشا البلدين إلى جانب جيش النظام السوري في قصف وقتل السكان المدنيين عقب الاحتجاجات الشعبية المستمرة منذ آذار/مارس 2011.

وفي سياق متصل، تغرق الدولتان في وحل الغضب الشعبي على حكامها المستبدين، إذ أدخلت روسيا شعبها في حرب مستمرة مع أوكرانيا منذ 24 فبراير/شباط الماضي، وتتوالى خسائرها العسكرية في ظل ارتكابها للمجازر بحق الأوكران.

بينما يواجه الشعب الإيراني حملات قمع من قبل الحكومة الإيرانية للاحتجاجات المستمرة والتي تجددت واشتدت وتيرها عقب وفاة مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عاماً، في 16 سبتمبر/أيلول الماضي، أثناء احتجاز شرطة الأخلاق الإيرانية لها.

وأظهرت الاحتجاجات تحدي العديد من الشباب الإيراني القيادة الدينية للبلاد، والتغلب على الخوف الذي خنق المعارضة بعد الثورة الإسلامية عام 1979.

اقرأ أيضاً: بايدن: سنحرر إيران قريباً.. والرئيس الإيراني يردّ

وفي ما يلي الدول العشر التي يُنظر إليها على أنها الأكثر فسادا لعام 2022:

1 - روسيا: الترتيب العام بين أفضل الدول في نوعية الحياة 36

2 - إيران: الترتيب العام بين أفضل الدول في نوعية الحياة 83

3 - كولومبيا: الترتيب العام بين أفضل الدول في نوعية الحياة 52

4 - المكسيك: الترتيب العام بين أفضل الدول في نوعية الحياة 33

5 - ميانمار: الترتيب العام بين أفضل الدول في نوعية الحياة 76

6 - البرازيل: الترتيب العام بين أفضل الدول في نوعية الحياة 27

7 - السعودية: الترتيب العام بين أفضل الدول في نوعية الحياة 34

8 - زامبيا: الترتيب العام بين أفضل الدول في نوعية الحياة 77

9 - بنغلادش: الترتيب العام بين أفضل الدول في نوعية الحياة 71

10 - بيلاروسيا: الترتيب العام بين أفضل الدول في نوعية الحياة 85

وبحسب صحيفة "العربي الجديد" فإنَّ "يو إس نيوز أند ورلد ريبورت" هي شركة وسائط رقمية متعددة الأوجه تقول عن نفسها في موقعها الإلكتروني: إنَّها "مكرسة لمساعدة المستهلكين وقادة الأعمال والمسؤولين السياسيين على اتخاذ قرارات مهمة في حياتهم".

وتضيف أنَّها "تستخدم البيانات والتقنيات ذات المستوى العالمي لنشر التقارير المستقلة والتصنيفات والمواد الصحافية والاستشارات التي نالت ثقة قرائنا ومستخدمينا لما يقرب من 90 عاماً"، فيما تشمل منصاتها خدمات التعليم والصحة والمال والسفر والسيارات والأخبار والمراجعات.

وتُعرِّف منظمة الشفافية الدولية غير الحكومية، ومقرها ألمانيا، الفساد بأنَّه "إساءة استخدام السلطة الموكلة لتحقيق مكاسب شخصية". كما ذكرت المنظمة، التي تُعد "مؤشر مدركات الفساد" الذي يركز على الدولة، أنَّ الفساد يؤجج أزمة عالمية في الديمقراطية.

وتصنيف "يو إس نيوز أند ورلد ريبورت" لعام 2022، هو تحليل قائم على مسح لـ85 دولة بناء على استطلاع رأي حديث شمل أكثر من 17 ألف شخص حول العالم. وحدد المشاركون فيه البلدان التي ربطوها بمصطلح "فاسد"، والتي تُرك تعريفها مفتوحاً لتفسيرهم الخاص وليس لأي تعريفات أُخرى متداولة.

اقرأ أيضاً: مجزرة مروعة بقصف روسي يستهدف مخيمات إدلب.. ونداءات للتبرع بالدم

شاهد إصداراتنا: