الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

تناقض وتضارب بالرواية.. كيف خططت روسيا لقصف أحد مخيمات إدلب؟

07 نوفمبر 2022، 08:17 م
المخيم الذي تعرض للقصف من قبل الطيران الروسي
المخيم الذي تعرض للقصف من قبل الطيران الروسي

ناقضت السلطات الروسية نفسها، خلال تصريحات أدلت بها عقب ارتكاب الطيران الروسي مجزرة بحق المدنيين، قرب قريتيّ كفر جالس ومورين ومنطقة وادي حج خالد غربي مدينة إدلب.

وقبل وقوع المجزرة بيوم، زعم نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا اللواء أوليغ إيغوروف، تحضير مسلحي هيئة تحرير الشام لعمل استفزازي في محافظة إدلب.

وأضاف: "وفقاً للمعلومات التي تلقاها المركز الروسي للمصالحة، يخطط مسلحو "النصرة" الإرهابية (هيئة تحرير الشام) بالتعاون مع منظمة "الخوذ البيضاء" الإنسانية المزعومة، لعمل استفزازي في محافظة إدلب"، بحسب وصفه.

وادعى أن "المسلحين يعدون مقاطع فيديو تمثيلية لنتائج ضربات مفبركة لمخيمات اللاجئين في بلدتي كفر ديان، وكفر جالس بمحافظة إدلب"، معتبراً أن الغرض من هذه الأعمال الاستفزازية اتهام ميليشيات الأسد وروسيا بمهاجمة المدنيين والمواقع الإنسانية.

وبعد وقوع المجزرة، ذكر إيغوروف، أن سلاح الجو "السوري" ضرب مواقع لهيئة تحرير الشام، رداً على هجوم شنه "الإرهابيون" بطائرات مسيرة على مواقع لميليشيات الأسد.

وأردف: "شنت القوات السورية هجوماً عنيفاً على مواقع جبهة النصرة الإرهابية رداً على هجوم نفذه إرهابيون باستخدام طائرات بدون طيار على مواقع القوات السورية في منطقة سلمى بمنطقة وقف التصعيد في إدلب أسفر عن مقتل خمسة جنود سوريين".

وادعى أن "الطيران السوري دمر معسكر تدريب للمسلحين وملاجئ تحت الأرض للجماعات المسلحة وتم تصفية 93 مسلحاً، بينهم القائدان الميدانيان صدام الددالي وعبد الله الأحمد، وأصيب 135 من أفراد المجموعة الإرهابية".

ويؤكد تناقض التصريحات مسؤولية روسيا عن المجزرة التي راح ضحيتها 9 أشخاص وإصابة نحو 70 آخرين، وذلك باستخدام قنابل عنقودية محرمة دولياً.

وكان الدفاع المدني السوري قد قال إن الهجوم الذي شنته قوات النظام وروسيا على المخيمات، كان هجوماً مبيتاً ومخططاً له بشكل مدروس.

وأضاف: "ويؤكد ذلك ما نشرته وكالة سبوتنيك الروسية، مساء السبت، على لسان ما يسمى نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا أوليغ إيغوروف باتهام الخوذ البيضاء بالتجهيز لشن هجمات تستهدف مخيمات كفر جالس ومخيمات أخرى في ريف إدلب".

وتابع: "لقد دأبت روسيا على مدى سنوات انتهاج سياسة التضليل الإعلامي، ولطالما كانت تقوم بحملات تضليل ممنهجة قبل أي هجوم لقواتها على السوريين، والإدعاء بأنها مشاهد مفبركة أو تتهم أطراف أخرى بالتجهيز لهجمات، لإبعاد الأنظار عن جرائمها والتشويش على الرأي العام".

اقرأ أيضاً:
القيادة الانقلابية لـ"أحرار الشام".. والعمى الاستراتيجي
مشروع يهدّد الثورة السورية يقوده أحمد العودة من تركيا.. ما حقيقة الأمر؟

شاهد إصداراتنا: