الإثنين 21 نوفمبر 2022
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

وفد عسكري تركي يستطلع معبر "أبو الزندين" بريف حلب

15 نوفمبر 2022، 11:26 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أجرى وفد تركي جولة استطلاعية في معبر أبو الزندين في محيط مدينة الباب بريف حلب الشرقي، الخاضع لسيطرة الجيش الوطني السوري.

وأفادت مصادر محلية بأن المعبر شهد تحركات غير مسبوقة خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك بعد جولة أجراها وفد عسكري من الجيش التركي في المنطقة.

وأوضحت المصادر أن "زيارة الوفد التركي إلى معبر أبو الزندين في ريف حلب كانت بهدف تنفيذ عملية استطلاع ميداني للمنطقة لاختيار مواقع تناسب الانتشار العسكري والأمني التركي في منطقة المعبر تمهيداً لافتتاحه خلال الفترة القريبة القادمة".

وقبل نحو شهرين قال مصدر محلي في مدينة الباب بريف حلب الشرقي، في تصريح لـ"آرام"، إنّ فرقة السلطان مراد التابعة للجيش الوطني تخطط لإعادة افتتاح المعبر مع نظام الأسد أمام الحركة التجارية.

وأضاف المصدر أن الفرقة أرسلت شاحنتين باتجاه مناطق سيطرة النظام عن طريق المعبر، محملتان بمادة "البرغل".

وأشار إلى أن ميليشيات الأسد بدأت بإطلاق القذائف والرصاص على الطرف المقابل (الجنوبي) للمعبر، مما يؤكد وجود خلافات داخل الميليشيات حول فتح الممر المذكور مع الجيش الوطني.

ونفى المصدر أن يكون المعبر قد افتتح حينها، لكنه أكد أن افتتاحه سيكون مسألة وقت، في ظل المفاوضات التي تجري بين فرقة السلطان مراد وميليشيات الأسد في هذا السياق.

وفي شهر آذار/مارس عام 2020 قررت الحكومة السورية المؤقتة إغلاق معابر "عون الدادات" و"الحمران" و"أبو الزندين" بريف حلب بالاتجاهين بما في ذلك أمام الحركة التجارية، وقد أوضحت أن القرار جاء كخطوة احترازية ضمن حزمة إجراءات وقائية من مخاطر انتشار فيروس "كورونا".

اقرأ أيضاً:
المجلس الإسلامي السوري: السفر إلى أوروبا بطرق غير آمنة حرام شرعاً
دلالات تكريم الأسد لنجاح العطار

شاهد إصداراتنا: