الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

أحمد المصطفى.. بطل سوري يمثّل السويد في بطولة ملاكمة بتركيا

18 نوفمبر 2022، 07:39 م
أحمد المصطفى بطل ملاكمة سوري في السويد
أحمد المصطفى بطل ملاكمة سوري في السويد

عائشة صبري

صحفية سورية

18 نوفمبر 2022 . الساعة 07:39 م

آرام – عائشة صبري

يواصل اللاجئون السوريون تحقيق النجاحات في بلدان اللجوء، متسلحين بإمكانيات بسيطة وإرادة لا تقهر، لا سيّما في المجال الرياضي، ومن بينهم الشاب أحمد المصطفى، ابن بلدة حربنوش شمال محافظة إدلب، الذي مثّل دولة السويد في بطولة كيغ بوكسنيغ أقيمت خلال اليومين الماضيين في مدينة أنطاليا التركية.

لم ينل لقب البطولية الدولية في أنطاليا، لكنَّها كانت تجربة مهمة ودافعاً للبطل السوري كي يواصل طريقه لا سيّما وأنَّه في عمر 18 عاماً عند بداية الطريق للوصول إلى بطولات عالمية يرفع فيها علم بلاده الحرّ. كما يقول في حديثه لـ"شبكة آرام": "أفتخر ببلدي سوريا وسأحاول رفع علم الثورة السورية".

ويضيف: بطولة أنطاليا "لم أحرز نجاحاً" لكن كانت المباراة التي خضتها مع بطل ترتيبه الثالث عالمياً مميزة كوني تعلّمت منها الكثير من الأمور التي سأتلافاها أو أفعلها لاحقاً. مستدركاً، "فالخسارة تعطي درساً لأكون أقوى".
أحمد المصطفى بطل ملاكمة سوري في تركيا.jpg
حقّق المصطفى عشرين بطولة كيك بوكسنغ في السويد وبعض الدول مثل بلغاريا والدنمارك، مضيفاً: "بدأت المشاركة في البطولات قبل أربع سنوات وكانت البداية صعبة بدأت بالتدريب في المنزل وفي نادي رياضي بمدينة تليبوري السويدية".

وبعد مرور نحو تسعة أشهر اقترح مدرّب النادي على أحمد أن يشارك في فريق للتدريب على بطولة محلية وفاز فيها، ما كان دافعاً ليستمر ويزيد من التدريبات حيث حقق بعدها بطولات أخرى تخللها توقف لنحو عامين بسبب إجراءات كورونا عام 2020.

ويتابع حديثه: إحدى البطولات التي أحرزها كانت بطولة كأس العالم وبطولة إيطاليا على مستوى أوروبا، وكان آخرها قبل نحو شهر في الدنمارك حصلت على المركز الأول (حزام) بمنافسة أبطال من خمس دول (النروج، الدنمارك، السويد، ألمانيا، فيلندا).

كما حقّق بطولة جديدة في السويد على مستوى وزن الجسم (أقل من 74 كيلوغراماً)، قائلاً: "سأعود بعد يومين من تركيا إلى السويد، وبانتظاري خوض بطولة بعد أسبوع وبعدها بأسبوع آخر سيكون لدي بطولة أخرى في السويد".
أحمد المصطفى بطل ملاكمة سوري في السويد1.jpg
وعن دراسته، يقول المصطفى: بدايةً كانت رغبتي هندسة الطيران، لكن حالياً أدرس سنة أولى طب بشري، وذلك كون شخصيتي وحبي لمساعدة الآخرين، تناسب أن أكون طبيباً هكذا يقول لي الناس وشجعوني لأدرس الطب، وبنفس الوقت أعمل بمجالات طبية، لذلك أحببته أكثر من الهندسة التي عزفت عنها خاصة أنَّ كابتن الطائرة يغيب فترات طويلة عن منزله.

ووصل السويد في أيلول/سبتمبر من العام 2015 ويعمل في مطعمين "ماكدونالز وبيشوس" في مدينة تليبوري، ومن أبرز الداعمين له في الكيغ بوكسنيغ والده مصطفى وعمه محمود المصطفى الذين يمارسان هذه اللعبة وكان عمه بطل سوريا فيها سابقاً.

وعن هذا يقول والده مصطفى المصطفى لـ"آرام": أنا أحبّ الرياضة وعندما كنت بسوريا عملت مدرباً وأحمد كان طفلاً أصطحبه معي فدرّبه صديقي عمر هزيمة الذي افتتح نادياً صغيراً للأطفال في مدينة جرمانا بريف دمشق، وكان عمر يشجع الأطفال على النجاح.

وحين وصولنا إلى السويد كانت فكرة الكيغ بوكسنيغ تشغل بال أحمد حيث يريد أن يتابع التدريب، فكانت البداية صعبة بالنسبة لاختلاف اللغة، وبعد أن أجاد اللغة السويدية بدأ التدريب في نادي رياضي وكنا نشجعه دائماً ونرافقه في حضور المبارزات، ومدرّبته "صابرين" لها الشكر والتقدير في تشجيعه وصوله للبطولات.

وفي ختام حديثه ينصح أبو أحمد جميع الآباء بألا يكسروا بخاطر أبنائهم ويشجعوهم على تنمية مواهبهم مهما كانت الظروف صعبة، فالنجاح يولد من رحم المعاناة، مضيفاً: النجاح جميل وأكبر فرحة للأب عندما يرى ابنه أو ابنته ينجح ويتفوق على أقرانه، كما أنَّ تشجيع الأهل يعطي الابن طاقة إيجابية تساعده في تحقيق هدفه.

الجدير بالذكر، أنَّ العديد من اللاجئين السوريين حققوا بطولات في رياضة الكيغ بوكسينغ، ومن أبرزهم حيدر وردة الذي نال بطولات عالمية في ألمانيا، والملاكمين نضال الفاخوري  وعمر الحاج الذين حققا بطولات في تركيا، والملاكم السوري مصطفى أقرع في هولندا.

اقرأ أيضاً: بالضربة القاضية.. الملاكم السوري حيدر وردة يحقق إنجازاً جديداً

اقرأ أيضاً: قرية "الشهيد ريان".. المغرب يطلق حملة إنسانية لبنائها شمالي حلب  

شاهد إصداراتنا: