الإثنين 21 نوفمبر 2022
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

مسؤول أمريكي يكشف عن إيقاف هجوم إيراني وشيك ضد السعودية

20 نوفمبر 2022، 08:02 م
السعودية
السعودية

كشف مسؤول أمريكي أن الولايات المتحدة تمكنت من إيقاف هجوم وشيك كانت تخطط له إيران، ضد المملكة السعودية.

ونقلت وكالة "فرانس برس"، عن  منسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك، أن إيران كانت تستعد لشن هجوم على السعودية.

وأضاف ماكغورك،  أنه "من المرجح أن هذا الهجوم لم يحدث بسبب التعاون الأمني الوثيق بين السعودية والولايات المتحدة، وهو أمر متواصل".

وأشار إلى أن القوات الأمريكية كشفت وردعت تهديدات وشيكة من جانب إيران.
وأكد أن الولايات المتحدة تعمل على بناء بنية تحتية “متكاملة” للدفاع الجوي والبحري في الشرق الأوسط، في رد على تهديدات إيران المستمرة للمنطقة.

وتابع: "تعمل الولايات المتحدة الآن بنشاط على بناء بنية دفاعية جوية وبحرية متكاملة في هذه المنطقة"، مشيراً إلى أنه يتم تنفيذ شيء تحدثت عنه أمريكا منذ فترة طويلة، من خلال الشراكات المبتكرة والتقنيات الجديدة.

وكان قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل كوريلا أعلن خلال المؤتمر، السبت، أنّ قوة بحرية بقيادة الولايات المتحدة سوف تنشر أكثر من 100 سفينة مسيرة عن بعد في مياه الخليج بحلول العام المقبل لدرء التهديدات البحرية.

وجاء ذلك بعدما حملت "إسرائيل" والولايات المتحدة إيران مسؤولية هجوم بطائرة مسيرة قبالة ساحل عمان هذا الأسبوع، أصاب ناقلة نفط تديرها شركة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي.

ومطلع الشهر الجاري أبلغت الاستخبارات السعودية نظيرتها الأمريكية أن إيران تخطط لهجوم وشيك على إحدى دول المنطقة، وربما تستهدف منشآت نفطية سعودية أو مصالح أمريكية.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين سعوديين وأمريكيين أن الرياض تبادلت معلومات استخباراتية مع واشنطن تحذر من هجوم إيراني وشيك على أهداف في المملكة.

وقال المسؤولون إنه في ضوء هذا التحذير تم وضع القوات الأمريكية في السعودية وفي دول أخرى بالمنطقة في حالة تأهب قصوى.

وأوضحت الصحيفة أن إيران يمكن أن تقوم بهذا العمل، كي تخفف عن نفسها الضغوط الناجمة عن الاحتجاجات المستمرة منذ منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي.

اقرأ أيضاً: 140 ركلة جزاء و63 بطاقة حمراء.. تعرف على حكم مباراة قطر والأكوادور

شاهد إصداراتنا: