الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39
...

تعديلات مهمة بخصوص الحصول على الجنسية التركية

21 ديسمبر 2022، 06:48 م

ما تزال محاولة استحصال الجنسية التركية من خلال الاستثمار، تشغل بال الكثير من الأجانب الراغبين بالحصول على الجنسية التركية والاستفادة من جواز السفر التركي.

وفي الآونة الأخيرة صدرت الكثير من التعديلات على قانون منح الجنسية للمستثمرين أهمها رفع قيمة العقار من 250 ألف دولار أمريكي إلى 400 ألف دولار الأمر الذي أدى إلى تردد وتراجع الكثيرين عن رغبتهم في الشراء ومن ثم التجنس. وبالتالي انخفاض كبير في عمليات البيع.

وبالأمس ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بكلام عن قرارات تخص الجنسية التركية للمستثمرين وفي مايلي نص القرار:

تعديلات هامة بخصوص الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري:

وفقاً للتعديل الذي تم إجراؤه في التعميم رقم 2019/5 الصادر في نطاق اللائحة التنفيذية لقانون الجنسية التركية، سيتم إجراء تعديلات مهمة في تنفيذ قانون الجنسية التركية اعتباراً من مطلع العام الجديد 01/01/ 2023.

أ. التعديلات المتعلقة بعقود البيع الأولية:

يشترط أن تتم المعاملات القائمة على اتفاقية البيع الأولية فيما يتعلق ببيع الممتلكات غير المنقولة بعقد واحد اعتباراً من تاريخ 01/01/ 2023 بمعنى آخر، في حالة التوقيع على اتفاقية البيع الأولية لأكثر من عقار واحد، لا يمكن تقديم طلب الجنسية حتى لو تجاوز السعر الإجمالي 400 ألف دولار أمريكي. ولا يمكن استخدام العقارات التي تم شراؤها باتفاقية بيع مبدئية مع العقارات أخرى لإتمام مبلغ 400 ألف دولار أمريكي.

ب. التعديلات المتعلقة بحصص المبيع:

لن يكون من الممكن التقدم بطلب للحصول على الجنسية مع العقارات المشتركة. على سبيل المثال، إذا قام مستثمران غير أتراك بشراء عقار بقيمة 900 ألف دولار أمريكي بحصص متساوية، فلن يتمكنوا من التقدم بطلب للحصول على الجنسية. وبالتالي سيكون هناك مالك واحد لكل عقار مستقل، وذلك المالك وحده سيتمكن من التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية.

ت. التعديلات المتعلقة بوثيقة شراء العملة الأجنبية:

تنص اتفاقية البيع الأولية على وجوب إصدار مستند شراء العملات الأجنبية مقابل الحد الأدنى للمبلغ المدفوع مقدماً، وفي موعد أقصاه تاريخ العقد.

ث. تعديلات مهمة أخرى:

لقد أصبح من الممكن استخدام أنظمة الدفع الآمنة التي تقدمها البنوك اختيارياً في نقل / دفع الممتلكات غير المنقولة.

في هذا السياق يعتبر أنّ الدفع بشيك محظور مسموح به أيضاً.

لا ينبغي أن تكون العقارات (المعاد بيعها) الخاضعة للبيع أو اتفاقية البيع الأولية من بين الأموال غير المنقولة التي تم نقلها إلى مواطن / شركة تركية من قبل أي شخص أجنبي حقيقي خلال السنوات الثلاث الماضية. يتم تحديد عمليات نقل الملكية الناشئة عن عقود العمل كاستثناء لهذه المادة.

يذكر أنّ الحكومة التركية سمحت للراغبين بالحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار من خلال فتح مشروع بشروط معينة أو إيداع بنكي بقيمة نصف مليون دولار أو شراء عقار مع التعهد بعدم البيع مدة ثلاث سنوات.

المدونات المنشورة تعبّر عن رأي كتّابها ولا تعبّر بالضرورة عن رأي شبكة آرام ميديا