السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

لجنة الإنقاذ الدولية تدعو إلى تمديد آلية المساعدات الأممية إلى سوريا

23 ديسمبر 2022، 01:03 م
قافلة المساعدات الأممية في سوريا
قافلة المساعدات الأممية في سوريا

دعت لجنة الإنقاذ الدولية، مجلس الأمن الدولي إلى تجديد وتمديد آلية المساعدة عبر الحدود التي تقودها الأمم المتحدة لمدة 12 شهراً على الأقل لتجنب زيادة المعاناة في مناطق الشمال السوري.

وقالت "اللجنة" في بيان لها على موقعها الإلكتروني أمس الخميس: إنَّ "نحو أربعة ملايين شخص بحاجة إلى دعم إنساني، والمساعدات الأممية يعتمد عليها 2.4 مليون سوري كل شهر مع بدء ظروف الشتاء القاسية".

وأضافت أنَّ معبر باب الهوى هو آخر قناة إنسانية عابرة للحدود متبقية للمساعدات الإنسانية للأمم المتحدة من تركيا إلى سوريا، ومن المقرر تجديد الآلية المساعدة مطلع الشهر المقبل في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأشارت إلى أنَّ تجديد القرار الدولي "يأتي في وقت حرج للغاية مع بداية فصل الشتاء، الذي سيجلب درجات حرارة متجمدة وأمطاراً غزيرة وتساقطا للثلوج، ما يؤدي إلى تفاقم الظروف المعيشية الصعبة بالفعل للمجتمعات الضعيفة".

وأوضحت أنَّ "800 ألف شخص يعيشون في المنطقة المتضررة حالياً، في خيام أو ملاجئ مؤقتة، والتي من المحتمل أن تحتاج إلى تحمل الرياح العاصفة ودرجات الحرارة دون الصفر، والفيضانات المحتملة في أشهر الشتاء القادمة".

من جانب آخر، تحدثت "لجنة الإنقاذ" عن أول تفشي للكوليرا، منذ أكثر من عقد من الزمان، يهدد حياة السكان المعرضين للخطر في سوريا.

وأفادت بأنَّ فرض المزيد من الضغط على النظام الصحي المنهك بالفعل لـ 63 مستشفى، و170 مركزاً صحياً أولياً، و42 مركزاً للرعاية المتخصصة و45 عيادة متنقلة تقدم حالياً الخدمات الصحية في جميع أنحاء شمال غربي سوريا.

بالتالي، فإنَّ تجديد آلية الأمم المتحدة العابرة للحدود ضروري للحفاظ على الخدمات الحيوية مثل الرعاية الصحية، حتى تكون قادراً ليس فقط على توفير الرعاية الأساسية، ولكن أيضاً على الاستجابة لحالات الطوارئ مثل تفشي الكوليرا الحالي. حسب البيان.

وسبق أن حذر فريق "منسقو استجابة سوريا" من عواقب عدم تجديد مجلس الأمن الدولي آلية التفويض الخاصة بإدخال المساعدات إلى شمال غربي سوريا عبر الحدود.

اقرأ المزيد: "منسقو الاستجابة" يحذر من عواقب عدم تجديد آلية المساعدات للشمال السوري

وكان مجلس الأمن الدولي قد جدد آلية المساعدات في 12 تموز/يوليو الماضي لمدة ستة أشهر في ظلّ ضغوط روسية معارضة، خلافاً للمرات السابقة حيث كانت تمدد لمدة سنة.

اقرأ المزيد: مجلس الأمن يقرر تمديد إيصال المساعدات الأممية إلى سوريا

وفي الثالث من كانون الأول/ديسمبر الجاري، دعت الأمم المتحدة إلى تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا من خلال معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

اقرأ المزيد: الأمم المتحدة تطالب بتمديد آلية إيصال المساعدات إلى سوريا

اقرأ أيضاً: الكشف عن تمويل نظام الأسد لجيشه من المساعدات الأممية

شاهد إصداراتنا: