السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

"الأضخم" من نوعها.. الأردن يحبط عملية تهريب لحبوب الكبتاغون

25 ديسمبر 2022، 02:45 م
حدود الأردن
حدود الأردن

أحبطت السلطات الأردنية، الأحد، عملية تهريب شحنة من الكبتاغون المخدر قادمة من مناطق حدودية تحت سيطرة نظام الأسد في سوريا، موضحة أنَّها "الأكبر والأضخم" من حيث العدد والاحترافية في التعبئة.

وقال موقع "المملكة" الأردني: إنَّ قوات مركز جمرك الكرامة الحدودي، بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة الأمنية، أحبطت تهريب ستة ملايين حبة من الكبتاغون المخدر، بما يعادل 1000 كغ، وجدت مخبأة داخل عجينة التمر، وهي تعد واحدة من أكبر وأضخم الضبطيات عدداً واحترافية التي حاول تجار المخدرات إدخالها إلى البلاد".

وقالت دائرة الجمارك الأردنية: إنَّه "أثناء التفتيش الدقيق والمعاينة الفعلية لشاحنتين (برّاد) تحملان لوحة أجنبية قادمتين من إحدى الدول المجاورة، وجدت الحبوب المخدرة الكبتاجون مخبأة بطريقة احترافية وبشكل يصعب كشفها داخل عجينة التمر التي تم إخفاؤها بداخلها ضمن شحنة كراتين التمر".

وجرى ضبط ما يقارب 509 كغ من حبوب الكبتاغون المخدر في "البراد" الشاحنة الأولى مخبأة داخل مادة عجين التمر، بالإضافة إلى ضبط ما يقارب 483 كغم من الكبتاغون المخدر في "البراد" الشاحنة الأُخرى وضمن نفس المادة.

وقال مدير عام الجمارك الأردنية لواء جمارك، جلال القضاة: إنَّ مرتبات الجمارك بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة الأمنية والجهات العاملة في المراكز الحدودية، تعمل بكافة الإمكانيات على تجفيف منابع دخول المخدرات من خلال تعزيز رقابتها في المنافذ الحدودية، وضرب أوكار تجار السموم ومروجيها في ظل توسع مدى انتشار المؤثرات العقلية، ودخول أنواع جديدة مُصنّعة كيميائياً".

يشار إلى أنَّ حبوب الكبتاغون هي مادة محضّرة كيميائياً منبهة للجهاز العصبي المركزي، وتُسبب الإدمان بدرجة كبيرة وتؤدي إلى مشاكل جسدية ونفسية خطيرة تُسبب الوفاة، وهي حبوب محرمة على المستوى الدولي ومدرجة على لائحة المخدرات.

وسبق أن قال الناطق الإعلامي باسم دائرة الجمارك الأردنية في 21 الشهر الجاري: إنَّ "كوادر الجمارك العاملة في مركز جمرك جابر، وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية أحبطت تهريب 72.5 كغ من الكبتاغون مخبأة بطريقة فنية محكمة داخل الجسور الموجودة في أرضية الشاحنة".

اقرأ المزيد: "أخفيت بطريقة فنية".. الأردن يحبط عملية تهريب للكبتاغون من مناطق الأسد

وقبل أيام، حكمت محكمة أردنية بالسجن عشرين عاماً بحق تاجر مخدرات سوري، وعشرة أعوام على تاجر مخدرات أردني، حاولا إدخال مواد مخدرة من سوريا.

اقرأ المزيد: بسبب تجارة المخدرات.. الأردن تقضي بسجن سوري لمدة 20 عاماً

وأمس السبت، وقّع الرئيس الأمريكي جو بايدن، ميزانية الدفاع الأمريكية لعام 2023 التي قدمها الكونغرس، وتضمّنت قانوناً لمحاربة الكبتاغون الذي يصنعه ويتجار به نظام الأسد، ويدرّ عليه ملايين الدولارات.

اقرأ المزيد: بايدن يوقّع قانوناً قدمه الكونغرس يحرم الأسد من ملايين الدولارات

اقرأ أيضاً: الجيش الأردني يصيب مهربي مخدرات قادمين من مناطق نظام الأسد

شاهد إصداراتنا: