الجمعة 08 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

قتلى وجرحى باستهداف حافلات حقل نفطي في دير الزور.. ونظام الأسد يتهم أمريكا

30 ديسمبر 2022، 01:15 م
دير الزور
دير الزور

قتل عشرة أشخاص وأصيب آخرون بجروح، الجمعة، جرّاء ما قيل إنَّه "هجوم مسلح استهدف حافلات، تقل عاملين في أحد الحقول النفطية بريف دير الزور الجنوبي" شرقي سوريا.

وأعلنت وكالة أنباء نظام الأسد الرسمية "سانا"، عن مقتل 10 عمال وإصابة 3 آخرين بهجوم لمسلحين استهدف حافلات نقل عمال بالقرب من حقل "التيم النفطي" جنوب دير الزور.  

بدوره، حمّل وزير النفط بحكومة النظام، المهندس بسام طعمة، القوات الأمريكية المنتشرة شرقي دير الزور مسؤولية الهجوم، وقال لقناة "الإخبارية السورية" الحكومية: إنَّ الهجوم طال سيارات تبديل ورديات العاملين في شركة "الفرات" المسؤولة عن الإنتاج في الحقل النفطي، وجاء نتيجة الظروف الجوية التي يعمها الضباب في المنطقة.

وأضاف طعمة، أنَّ الهجوم تزامن مع أزمة محروقات تعاني منها سوريا، في حين تهدف أمريكا إلى "قطع الجزء النفطي المتوفر الذي يؤمن الحد الأدنى من احتياجات الشعب السوري"، عبر استهداف حقل يبلغ إنتاجه خمسة آلاف برميل يومياً.

وفي سياق متصل، اتهم "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، تنظيم "داعش" بتنفيذ الهجوم على ثلاث حافلات وأوقع 12 قتيلاً: وقال مدير المرصد، رامي عبد الرحمن: إنَّ "الهجوم بدأ بتفجير عبوات ناسفة لدى مرور الحافلات، قبل أن يبادر عناصر التنظيم الى إطلاق الرصاص عليها"، وفقاً لوكالة "فرانس برس".

في حين، أشارت شبكة "نهر ميديا" المحلية، إلى استنفار أمني على أعلى مستوى لميليشيات الأسد في مدينة دير الزور وعلى أطرافها الشرقية والغربية، تشهده المنطقة عقب الاستهداف.

ونشرت وزارة النفط أسماء القتلى وهم: "نضال نويجي، حمد العيسى، المهندس عمر فاروق، محمد الحمادي، عامر العبيد، حسين حنان، محمد حمادة، عمار أمين، هشام حسين"، أما المصابين فهما: حميدي الجمعة ونضال الجاسم، وورد اسما موسى الوزعل وصلخد جلود كمفقودين.

وتعتبر شركة "الفرات" تابعة لحكومة النظام، إذ تملك وزارة النفط 50% من أسهمها، بينما تتوزع بقية الأسهم بين شركة "شل سورية للتنمية" وشركات أخرى.

وتنشط في المنطقة خلايا تتبع لتنظيم "داعش" تستهدف بين الحين والآخر آليات عسكرية للنظام، وفي كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي، قُتل عشرة عمال من موظفي حقل "الخراطة" النفطي الذي يسيطر عليه النظام بريف دير الزور الجنوبي الغربي، وأسفر حينها عن مقتل عشرة موظفين، وإصابة آخر. حسب "سانا".

اقرأ أيضاً: نشرة أسعار صرف العملات والذهب في تركيا وسوريا.. الجمعة 30/12/2022

شاهد إصداراتنا: