السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

"انتفضوا لنعيد سيرتها الأولى".. مظاهرات حاشدة تعمّ الشمال السوري

30 ديسمبر 2022، 05:23 م
مظاهرة في أعزاز 30 كانون الأول 2022
مظاهرة في أعزاز 30 كانون الأول 2022

آرام – عائشة صبري

عمّت مدن وبلدات الشمال السوري، الجمعة، مظاهرات حاشدة، تحت اسم "انتفضوا لنعيد سيرتها الأولى"، وذلك تأكيداً على ثوابت الثورة السورية بإسقاط نظام الأسد ورفض كافة أشكال المصالحة معه.

ورصدت شبكة "آرام" مظاهرات عارمة في مناطق "أعزاز، الراعي، مارع، عفرين، أخترين، ودابق، وصوران" شمال محافظة حلب، وفي مدن "الباب وجرابلس" شرقها، وفي "دارة عزة والأتارب" غربها، إضافة إلى مظاهرات في مدينة تل أبيض شمال محافظة الرقة.

وفي ذات السياق، تظاهر أحرار وناشطو مدن إدلب وجسر الشغور وسرمين وتفتناز وأطمة بريف إدلب، رافعين شعارات "انتفضوا لنعيد سيرتها الأولى"، و"نموت ولا نصالح"، و"نفنى ولا يحكمنا الأسد".

ورددوا العديد من الشعارات الرافضة لدعوات تركيا للمصالحة مع الأسد منها: "سمّع صوتك لتركيا.. نحن أصحاب القضية، و"يا للعار يا للعار.. تركي ومؤيد بشار"، اسمع اسمع أردوغان أهل الشهداء بالميدان".

وجاءت المظاهرات الحاشدة استجابةً لدعوات ناشطين يوم أمس، على خلفية خطوات التقارب بين تركيا ونظام الأسد، والتي بدأت في آب/أغسطس الماضي عندما دعا وزير الخارجية التركي تشاووش أوغلو إلى مصالحة بين المعارضة ونظام الأسد، وانتفض حينها الشارع الثوري بمظاهرات رافضة للمصالحة.

اقرأ المزيد: بعنوان "لن نصالح".. مظاهرات عارمة مرتقبة في عموم الشمال السوري

وأمس الخميس، اعتبر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أنَّ هناك ضرورة وأهمية للتواصل مع نظام الأسد، لتحقيق السلام والاستقرار الدائمين، ولضمان عودة آمنة للاجئين.

اقرأ المزيد: تركيا مستعدة لتسليم مناطق سيطرتها بسوريا لنظام الأسد في حالتين اثنتين

وسبق هذه التصريحات بيوم لقاء في العاصمة الروسية موسكو، بين وزراء دفاع تركيا وروسيا وسوريا (نظام الأسد) ورؤساء أجهزة استخبارات البلدان الثلاثة.

اقرأ المزيد: تركيا تلتقي رسمياً مع نظام الأسد وتعلن تفاصيل المباحثات

يذكر أنَّ عشرات السوريين خرجوا في وقفات تضامنية، في مدن إدلب وسلقين وعفرين شمالي سوريا، الأربعاء، دعماً للحراك الشعبي في محافظتي درعا والسويداء جنوبي سوريا، وللتأكيد على مطالب الشعب السوري في تقرير مصيره والتطلع لنيل حريته وإسقاط نظام الأسد.

اقرأ المزيد: وقفات تضامنية في إدلب وعفرين دعماً للحراك الشعبي جنوبي سوريا

شاهد إصداراتنا: