الأربعاء 17 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

"التحالف العربي الديموقراطي" يدين التقارب التركي مع بشار الأسد

01 يناير 2023، 06:33 م
رياض حجاب
رياض حجاب

آرام – عائشة صبري

أدان "التحالف العربي الديموقراطي" الذي يضم شخصيات من المعارضة السورية، الأحد، التقارب التركي مع مجرم الحرب بشار الأسد، مؤكدين موقفهم الرافض للمصالحة.

وقال "التحالف" الذي كان على رأس الموقعين على بيانه التأسيسي "رياض حجاب، سالم المسلط، فاروق طه، يحيى العريضي، رياض نعسان آغا"، في بيان، وصل لشبكة "آرام": إنَّ "التحالف العربي الديموقراطي يُعيد التأكيد على موقفه الرافض لإرهاب الأسد، والمطابق لرفضه لإرهاب تنظيمات دعمها وسلّحها الأسد بنفسه مثل داعش وPKK".

وجاء البيان رداً على تصريحات تركية تتحدث عن صمت المعارضة السورية، قائلاً: "في الوقت الذي يصرّح فيه كبار المسؤولين الأتراك أنَّهم لم يسمعوا ردود فعل سورية واسعة ترفض التطبيع مع الأسد، يشدّد التحالف، بما يمثّله من نخب ورجال دولة وسياسيين سوريين، على أنَّ أي علاقة تقيمها دولة مع هذا المجرم المُدان، سوف تضرّ بمصالحها الخارجية والداخلية، أكثر من أي منفعة براغماتية اقتصادية أو أمنية متوهّمة من وراء ذلك".

اقرأ أيضاً: تركيا تسرّب موقف ممثلي المعارضة السورية من المصالحة مع نظام الأسد

وأكد "التحالف" أنَّ تركيا التي قدمّت للشعب السوري الكثير، على أراضيها وفي الشمال السوري المحرّر، "ليست حليفاً سياسياً عابراً"، والعلاقة الوثيقة معها "علاقة جوار وتاريخ حضاري مشترك عابر فوق الأحزاب السياسية والحكومات المختلفة".

وأشار إلى أنَّ الإصرار الحالي على المضي في التطبيع مع الأسد ومنظومته الإرهابية بعد كل ما ارتكبه من مجازر، يبدو لنا "رسالة في الاتجاه الخاطئ للشعبين التركي والسوري معاً ولشعوب العالم أجمع".

وأردف، أنَّ السياسة التركية المعتادة هي أن يحكمها "الضمير والقانون"، ولا يمكن أن ترسم مستقبل المسارات السياسية لدولة بحجم تركيا وتاريخها كجمهورية ومن قبل ذلك كإمبراطورية، ضغوطٌ تُمارَس عليها من ميليشيا إرهابية كحزب العمال الكردستاني أو غيره.

وقدّر "التحالف العربي الديموقراطي" أنَّ الجمهورية التركية دولة لديها كامل الحق باتخاذ القرارات السيادية التي تراها مناسبة لمصالحها في الإقليم والعالم أو حتى لاعتبارات داخلية تتعلق بالانتخابات.

وأعاد التذكير بأنَّ من يحفظ الأمن القومي لتركيا وسوريا معاً هو الشعب السوري الحُرّ، لا نظام الأسد الفاقد للشرعية والملوث بالدماء، والذي بات رأسه وأعوانه ومسؤولوه على قوائم المطلوبين دولياً في جرائم حرب ودعم للإرهاب وصناعة وترويج المخدرات وإغراق العالم بها على مستوى واسع.
بيان للتحالف العربي سوريا.jpg

يشار إلى أنَّ "التحالف العربي الديمقراطي" هو تكتل سياسي سوري وقّع عليه نحو ألف سوري وسورية، في حزيران/يونيو 2020، ويُكرَّسُ عمله لمخاطبة المجتمع الدولي ونقل صوت عرب شرقي سوريا، بناء على ثقة مؤسسيه بأنَّ المستقبل لن يتجاهل الملايين منهم، سواء أولئك الذين يعيشون تحت سلطة الأمر الواقع في "الرقة، دير الزور، الحسكة" أو المهجّرين منهم.

ومن أبرز المؤسسين لهذا الكيان السياسي، "د. رياض حجاب (رئيس مجلس الوزراء المنشق)، السفير د. فاروق طه (دبلوماسي منشق)، الشيخ سالم عبد العزيز المسلط (رئيس مجلس القبائل والعشائر العربية السورية/رئيس الائتلاف الوطني الحالي)، د. رياض نعسان أغا (وزير وسفير سابق)، أ. أسعد مصطفى (وزير سابق)، د. تيسير الرداوي (رئيس هيئة تخطيط الدولة الأسبق)، أ. نواف الشيخ فارس (سفير منشق)، أسامة قاضي (مستشار اقتصادي)، د. يحيى العريضي (عميد سابق لكلية الإعلام في دمشق).

اقرأ أيضاً: "انتفضوا لنعيد سيرتها الأولى".. مظاهرات حاشدة تعمّ الشمال السوري

وسبق أن دعت "المبادرة الوطنية السورية"، التي تضم عدداً من المعارضين السوريين، إلى تصعيد الحراك الشعبي في الداخل ودول الجوار، تعبيراً عن رفض المصالحة مع نظام الأسد، بعد اللقاء الثلاثي الذي جمع بين تركيا وروسيا والنظام.

اقرأ المزيد: معارضون سوريون يدعون إلى التصعيد في الداخل والخارج عبر 3 مسارات

وأعربت "حركة سورية الأمّ"، التي يترأسها الشيخ أحمد معاذ الخطيب، عن بالغ القلق أنباء التّحرّكات غير المسبوقة للجارة تركيا للانفتاح على نظام الأسد، كما دعا "المجلس الإسلامي السوري" إلى "الثبات الكامل على مطالب الثورة السورية".

اقرأ المزيد: "حركة سورية الأم" تؤكد لتركيا رفضها أيّ نهجٍ لتعويم نظام الأسد

اقرأ أيضاً:  سوريا.. ماذا بعد لقاء موسكو؟

شاهد إصداراتنا: