الخميس 05 يناير 2023
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

أين حل رونالدو؟

على رأسهم ميسي.. عشرة رياضيين الأعلى أجراً في العالم لعام 2022

01 يناير 2023، 10:30 م
ميسي يحمل كأس العالم 2022
ميسي يحمل كأس العالم 2022

حقّق عشرة رياضيين الأجر الأعلى في العالم بإجمالي 992 مليون دولار أميركي من خلال الأرقام المدفوعة لهم، وهو ثالث أعلى إجمالي على الإطلاق، وفقاً لتقديرات شركة "فوربس" الأمريكية المعنية بإحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن "فوربس" أنَّ هذا الأجر يُمثل انخفاضاً بنسبة 6% عن عام 2021، لكن الانخفاض مرتبط بإجمالي 180 مليون دولار من قبل كونور ماكغريغور العام الماضي، بعد أن حصل على نحو 150 مليون دولار من عقد مع إحدى شركات بيع المشروبات، ليتراجع في 2022 إلى المرتبة الـ35 بإجمالي 42 مليون دولار.

الرقم التاريخي كان 1,06 مليار دولار أميركي في عام 2018، فيما كان الثاني في 2021 برصيد 1,05 مليار دولار، وضمن هذا التقرير، تنقسم الأموال التي يحصل عليها الرياضيون إلى شقين: واحد من خلال الرواتب والجوائز التي يحققها بعضهم في أرضية الميدان (الراتب الصافي قبل الضرائب)، إضافة للعقود التي يحصلون عليها من خارج عالم الرياضة.

ليونيل ميسي

نجم الأرجنتين الذي حقق لقب كأس العالم 2022 في قطر، البالغ من العمر 35 عاماً، يأتي على رأس القائمة، إذ يحصل على مبلغ 130 مليون دولار أميركي (75 مليون دولار داخل الميدان و55 مليون دولار خارجه)، وذلك من خلال عقود الرعاية التي يمتلكها مع شركات كبرى على غرار أديداس وبيبسي وغيرهما الكثير.

وهو الذي توّج بجائزة الكرة الذهبية في عام 2021 ويعد بنظر العديد من عشاق لعبة كرة الأفضل في التاريخ، خاصة إثر تألقه في المونديال الأخير بعد فوزه مع التانغو على فرنسا في النهائي بركلات الترجيح، بينما ينصب تركيزه الآن على فريقه باريس سان جرمان في دوري أبطال أوروبا وكذلك الدوري الفرنسي.

اقرأ المزيد: الأرجنتين تحرز كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخها إثر فوزها على فرنسا

ليبرون جيمس

صحيح أنَّ ليبرون جيمس لم ينجح الموسم الماضي في تحقيق لقب الدوري الأميركي لمحترفي كرة السلة، لكنه واحد من أشهر الرياضيين، ويأتي ثانياً في القائمة بـ121,2 مليون دولار بواقع (41,2 مليوناً داخل الميدان و80 مليوناً خارجه)، وهو الذي يمتلك وفقاً لـ"فوربس" ثروة قيمتها 850 مليون دولار أميركي بشكل عام، مع العلم أنّه قام بإعلان لـ"كريبتو" الخاصة بالعملات الرقمية، وظهر اللاعب الملقب بالملك في إعلان "سوبر بول"، كما استثمر مؤخراً في شركة "Tonal and statusPRO"، وهي شركة ناشئة في مجال تكنولوجيا الرياضة، تصنع منتجات تدريب في الواقع الافتراضي.

كريستيانو رونالدو

عاش كريستيانو رونالدو، نجم البرتغال، فترة صعبة هذا الموسم مع مانشستر يونايتد الإنكليزي، الذي ودّعه بطريقة درامية إثر مشكلات وانتقادات لإدارة الشياطين الحمر، وكذلك المدرب الهولندي تين هاغ، لكنه يحتل المركز الثالث في 2022 ضمن القائمة بمبلغ 115 مليون دولار أميركي (60 مليوناً في الميدان و55 مليوناً خارجه).

يمتلك رونالدو قاعدة جماهيرية كبيرة تتجاوز 700 مليون متابع على مواقع التواصل الاجتماعي، من انستغرام إلى فيسبوك وتويتر، وهو ما يعطيه دفعة للمطالبة دائماً بأرقام كبيرة من الرعاة على غرار نايكي وهيربالايف وكلير شامبو، وهو أيضاً لديه استثمارات في مطاعم "تاتل"، إضافة للعديد من القطاعات الأخرى.

يُذكر أنّ رونالدو وقع على عقدٍ ضخم بمبلغ مالي قيمته 200 مليون يورو سنوياً، ما يعني أنّه قد يكون في القمة خلال عام 2023.

اقرأ أيضاً: تأثير رونالدو بدأ.. عدد متابعي حسابات "النصر" ترتفع لأرقام لا تصدق

نيمار دا سيلفا

استطاع النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا معادلة رقم بيليه في عدد الأهداف بقميص المنتخب، لكنه ودّع المونديال الأخير في قطر من ربع النهائي بعد الخسارة أمام كرواتيا بركلات الترجيح، وهو الذي يأتي رابعاً في القائمة بحسب فوربس برصيد 95 مليون دولار أميركي (70 مليوناً في الميدان و25 مليونا خارجه)، مع العلم أنّ لديه عقود رعاية مع بوما وريد بول، كما أنّه كان ضمن سلسلة وثائقية جديدة على نتفليكس، ويغوص في عالم "NFTs"، ويتابع نيمار رحلته مع فريق باريس سان جيرمان من أجل حصد لقب دوري أبطال أوروبا.

اقرأ أيضاً: "لحظة مؤثرة".. نجل نجم كرواتي يواسي نيمار بعد خروجهم من المونديال

ستيفن كوري

هو أحد اللاعبين التاريخيين في الدوري الأميركي لكرة السلة، استطاع أن يغيّر الكثير في هذه اللعبة من خلال طريقته الخاصة، وقاد فريقه في الموسم الماضي إلى لقب الـ"NBA"، بعدما تألق أيضاً في النهائي، ووصلت قيمة عائداته بحسب فوربس إلى 92,8 مليون دولار أميركي مقسمة إلى 45,8 مليوناً في الميدان و47 مليوناً خارجه، ولدى اللاعب المعروف برمياته الثلاثية وتوزيعاته الاستثنائية العديد من الاستثمارات، منها في "NFTs" التي تميزت بأحذيته الرياضية، وفي الوقت عينه، وقع عدّة عقود، منها مع "Unanimous Media" و"NBCUniversal". يُذكر أن كوري يغيب في الوقت الراهن عن الملاعب بسبب الإصابة.

كيفن دورانت

نجم بروكلن نتس الأميركي لاعب السلة دورانت يأتي في المرتبة السادسة بحسب "فوربس"، إذ يبلغ دخله 92,1 مليون دولار بواقع 42,1 مليون دولار في الميدان و50 مليوناً خارجه، مع العلم أنَّ الرقم الأخير يأتي بمعظمه من شركة نايكي للأدوات الرياضية، إذ يحصل اللاعب المميز صاحب الـ34 عاماً على مبلغ 28 مليون دولار، ومؤخراً أبرم صفقات مع شركات خاصة بالعملات الرقمية وكذلك "NBA top shot"، والعديد من الاستثمارات الأخرى في قطاعات مختلفة.

روجر فيدرير

أسطورة عالم التنس السويسري روجر فيدرير يبقى الأكثر حصداً للأموال رغم اعتزاله، ووصلت قيمة ما حصل عليه في 2022 إلى 90,7 مليون دولار، بواقع 700 ألف دولار من الملاعب و90 مليوناً خارجها، وذلك بترويجه العديد من العلامات التجارية على غرار روليكس وأونيلكو.

ألفاريز وبرادي وأنتيتوكونمبو

وجاء الملاكم المكسيكي كانيلو ألفاريز في المرتبة الثامنة عالمياً من خلال حصوله على مبلغ 85 مليون دولار داخل الحلبات و5 ملايين خارجها، بينما احتلّ أسطورة كرة القدم الأميركية توم برادي المركز التاسع برصيد 31.9 مليون دولار من الميدان و52 مليوناً من خارجه، بينما نختتم مع صحاب المركز العاشر يانيس أنتيتوكونمبو برصيد 80.9 مليون دولار مقسمة إلى 39.9 مليوناً من الميدان و41 مليوناً من خارجه.

ويعتبر عالم الرياضة استثماراً بحدّ ذاته من خلال المبالغ المالية التي تصرف عليه، ويحظى بعض النجوم بحصة الأسد من هذه الأموال.

اقرأ أيضاً: صدمة تخص استبعاد كريم بنزيما عن المنتخب الفرنسي خلال كأس العالم

شاهد إصداراتنا: