الجمعة 06 يناير 2023
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

دراسة خاصة بالعلاقة بين شرب المياه والموت المبكر

04 يناير 2023، 10:34 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يشير العلماء دائماً إلى أن تناول كمية مياه كافية أمر مهم لوظائف الجسم اليومية، مثل تنظيم درجة الحرارة والحفاظ على صحة الجلد.

وفي دراسة لـ"ناشيونال إنستيتوس أوف هالث ستادي"، نُشرت الاثنين في مجلة "إي بايو ميديسين"، تبين أن شرب كمية كافية من الماء يرتبط أيضاً بانخفاض خطر الإصابة بأمراض مزمنة، وانخفاض خطر الوفاة مبكراً، وكذلك تراجع خطر زيادة السن بيولوجياً عن العمر الزمني.

وفي الوقت نفسه اختبر علماء "ناشيونال إنستيتوس أوف هالث ستادي" فرضية أن الترطيب الأمثل يمكنه إبطاء الشيخوخة لدى البشر.

وأظهرت الدراسة أن الحصول على كميات غير كافية من المياه يؤدي إلى تقصير العمر الافتراضي للشخص.

ويتقدم بعض الناس بالعمر أسرع من غيرهم، وفي حين يعيش البعض شيخوخة خالية من الأمراض، يُصاب البعض الآخر بأمراض مزمنة مرتبطة بالشيخوخة، وما دفع الفريق لإجراء الدراسة هو ظهور الشيخوخة السريعة على العديد من الأشخاص وانتشار الأمراض المزمنة، فأصبح إيجاد الآليات وتنفيذ التدابير الوقائية التي يمكن أن تبطئ عملية الشيخوخة تحدياً جديداً للبحوث الطبية والصحة العامة.

ويؤدي انخفاض مستويات سوائل الجسم، لرفع مستوى الضغط في الدم، وإلى تنشيط الآليات العصبية الرئوية للحفاظ على المياه، مما يؤدي إلى إفراز كميات أقل من البول الأكثر تركيزاً.

بدوره قال معهد القلب والرئة والدم الأمريكي التابع لـ"ناشيونال إنستيتوس أوف هالث ستادي" إنه باستخدام البيانات الصحية التي جُمعت من 11 ألف و255 بالغاً على مدار 30 عاماً، حلل الباحثون الروابط بين مستويات الصوديوم في الدم، التي ترتفع عندما ينخفض شرب السوائل، ومؤشرات صحية مختلفة.

واكتشف الباحثون أن البالغين، الذين لديهم مستويات صوديوم أعلى من النطاق الطبيعي، كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض مزمنة، وإظهار علامات الشيخوخة البيولوجية المتقدمة من أولئك الذين لديهم مستويات الصوديوم في الدم في النطاقات المتوسطة. وتبين أن البالغين الذين لديهم مستويات أعلى أكثر عرضة للوفاة في سن أصغر.

من جهتها ذكرت مؤلفة الدراسة، الباحثة في مختبر الطب التجديدي للقلب والأوعية الدموية في المركز الوطني للقلب والرئة والدم، ناتاليا دميتريفا، أن "النتائج تشير إلى أن الترطيب المناسب قد يُبطئ الشيخوخة ويطيل أمد الحياة التي تكون خالية من الأمراض".

اقرأ أيضاً:
مدته 75 دقيقة.. التفاصيل الكاملة للقاء تركيا مع مسؤولي نظام الأسد
أول تعليق رسمي من الائتلاف على التقارب التركي مع نظام الأسد
نقيب المحامين الأحرار لـ"آرام": من يتقارب مع الأسد "شريكه في قتل السوريين"

شاهد إصداراتنا: