الأربعاء 11 يناير 2023
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

مصادر طبية تكشف عن وصول متحور "يوم القيامة" إلى سوريا 

11 يناير 2023، 11:09 ص
دمشق
دمشق

كشفت مصادر طبية عن وجود إصابات جديدة في سوريا، بمتحور كورونا الجديد  "Covid-Omicron XBB"، أو ما بات يعرف بمتحور "يوم القيامة"، والذي يعتبر الأشد فتكاً من القديم.

وقال عضو اللجنة الاستشارية للتصدي للأوبئة، عصام أنجق، إن "المتحور الجديد بدأ بالظهور في آب الماضي، وانتشر في عدة دول من العالم، من بينها بعض الدول العربية، وتم اكتشاف إصابات به في سوريا ولا توجد زيادة في عددها حتى الآن".

وأضاف في تصريحات لصحيفة "البعث" الموالية للنظام أن "هذا المتحور يمتاز عن غيره من المتحورات السابقة بأنه أسرع انتشاراً وأكثر خطراً بخمس مرات من متغيّر دلتا، ولديه معدل وفيات أعلى من غيره".

وتابع: "على الرغم من سرعة انتشاره، إلا أن الإصابة به أخفّ من غيرها، وازداد انتشاره حديثاً نتيجة وجود سبع متغيرات أو طفرات من الفيروسات السابقة".

وأوضح أنه "أطلق عليه متحور (يوم القيامة) لقدرته على التسلل عبر المناعة التي تكوّنت عند الأشخاص نتيجة العدوى أو التطعيم أو كليهما".

وحول خطورته، أشار أنجق إلى أن الأمر يستغرق وقتاً أقل حتى تصل الحالة إلى الخطورة الشديدة، وأحياناً لا توجد أعراض واضحة، بل تؤثر هذه السلالة على البلعوم وبشكل مباشر على الرئتين لفترة قصيرة نسبياً.

ولفت إلى أن اختبارات مسحة الأنف غالباً ما تكون سلبية بالنسبة لـ Covid-Omicron XBB، وتتزايد حالات الاختبارات الأنفية البلعومية السلبية الكاذبة، معتبراً أن موجة المتحور الجديد أكثر فتكاً من الموجة الأولى من Covid-19.

اقرأ أيضاً: صحيفة تركية تعلن عن حدث هام نهاية الأسبوع بشأن أنقرة ونظام الأسد

شاهد إصداراتنا: