الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

نتائج المشاورات التركية الإيرانية بشأن سوريا

17 يناير 2023، 09:44 م
وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي

تحدث وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، عن أهمية دور إيران في عملية التقارب مع نظام الأسد التي بدأت بعد لقاء موسكو الثلاثي نهاية العام الماضي، وذلك خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني في العاصمة التركية أنقرة.

وخلال المؤتمر، قال جاويش أوغلو: ناقشت مع نظيري الإيراني حسين أمير عبد اللهيان المسألة السورية بشكل موسع مع نظيره الإيراني، الحرب في سوريا مستمرة منذ 11 عاماً في سوريا وشهدت الكثير من سفك الدماء والقسوة، اتخذنا خطوات مهمة في إطار تنسيق أستانا، وحان الوقت الآن إلى اتخاذ خطوات ذي جدوى".

وأعلن عن نيته عقد اجتماع مع وزير خارجية النظام فيصل المقداد والوزير الروسي سيرغي لافروف في الفترة المقبلة دون تحديد موعد ومكان اللقاء.

وأضاف: "أبلغنا إيران بعد عقد اجتماعنا مع النظام وروسيا، وروسيا أيضاً أبلغتهم، حيث أننا نؤكد على أهمية إشراك إيران في هذه العملية، كما أن السيد رئيس الجمهورية أكد على ذلك أيضاً".

وتابع: "لسنا بحاجة لتلقي إرشادات من دول أخرى في خطواتنا التي نتخذها، إذا كان هناك مشكلة في إيران أو سوريا أو العراق، فهي مسؤوليتنا نحن".

ولفت إلى أن الحرب الدائرة في سوريا منذ 11 عاماً ساهمت في تزايد نشاط حزب العمال الكردستاني.

وأردف: "يزداد وجود وحدات حماية الشعب في تل رفعت ومنبج وشرق الفرات، إنهم يهاجموننا ويهاجمون السوريين، ويجندون الأطفال بالقوة، وكذلك الأمر في العراق، وجود حزب العمال الكردستاني يشكل تهديداً لإيران ولنا، ويجب تطهير هذه المناطق من هؤلاء الإرهابيين".

وقبل أيام قال رأس النظام في سوريا بشار الأسد، خلال استقبال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن النظام لن يسير إلى الأمام في الحوارات مع تركيا، إلا إذا كان هدفها "إنهاء الاحتلال ووقف دعم التنظيمات الإرهابية".

اقرأ أيضاً:
عملية عسكرية تركية في شهر شباط تشمل مدينة سورية
دوّن مع "آرام".. مساحة حرّة للتعبير
المسلط ومظاهرة أعزاز.. من اعتدى على من؟

شاهد إصداراتنا: