السبت 21 يناير 2023
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

دعاوى لتعديل المهور القديمة في سوريا إلى الليرة الذهبية

21 يناير 2023، 07:33 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت مصادر موالية، عن ارتفاع وتيرة دعاوي تعديل المهور القديمة في المحاكم الشرعية بدمشق، وتسجيلها بالليرة الذهبية جراء انهيار قيمة الليرة السورية.

وذكر القاضي في المحكمة الشرعية الثالثة بدمشق خالد جندية أن العوامل والمتغيرات الاقتصادية السائدة في البلاد نتيجة الحرب، والتي تتجلى بالوضع المعيشي المتردي لأكثر شرائح المجتمع وما تبع ذلك من تضخم أدى إلى انخفاض قيمة النقد.

بدوره دفع ذلك الكثير من الأفراد إلى تسجيل المهر بالذهب حفاظاً على قيمته من التدني للأسباب المذكورة.

وأشار إلى أنّ تعديل المهر في عقود الزواج إلى الليرات الذهبية يتم برضا الزوجين، حيث يتقدمان بطلب إلى المحكمة الشرعية بتعديل المهر إلى الليرات الذهبية.

ويتأكد القاضي الشرعي من رغبتهما بذلك ويصدر قراراً بالتعديل وبالتالي من غير المتصور أن يتم تعديل المهر إلى الليرات الذهبية برضا أحد الزوجين دون الآخر.

من جهته أفاد القاضي الشرعي الأول في دمشق مازن ياسين القطيفاني بأنه نتيجة انخفاض قيمة الليرة السورية وتدني قيمتها الشرائية عمدت بعض الأسر السورية، وخصوصاً في حالة الزيجات خارج القطر، إلى تحديد المهر بالليرة الذهبية خشية المزيد من الانخفاض.

وهناك نسبة 5% من الأسر داخل سوريا تتفق فيما بينها لتسجيل المهر بالليرة الذهبية، أما الزيجات خارج القطر فإن معظمها بالليرة الذهبية والأغلبية لأزواج من جنسيات لبنانية وعراقية وأردنية ومصرية.

يذكر أن معظم الأهالي عمدوا مؤخراً لتسجيل المقدم والمؤخر في معاملات الزواج بالليرة الذهبية، لضمان حقوق المتزوجة واعتبارات أخرى.


اقرأ أيضاً:
بيان أمريكي - تركي مشترك.. ماذا جاء فيه حول سوريا؟
دوّن مع "آرام".. مساحة حرّة للتعبير
الولايات المتحدة تكشف عن هدفها من دعم الإعلام المستقل في سوريا
شاهد إصداراتنا: